icon
التغطية الحية

يرى مرة واحدة في العمر.. حدث فلكي نادر في سماء الدول العربية

2024.06.04 | 05:41 دمشق

يرى مرة واحد في العمر.. حدث فلكي نادر في سماء الدول العربية
يرى مرة واحد في العمر.. حدث فلكي نادر في سماء الدول العربية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تشهد سماء الدول العربية اليوم حدثاً فلكياً نادراً، يُعرف بظاهرة "اصطفاف الكواكب"، والذي يعتبر فرصة استثنائية يترقبها كثيرون حول العالم، إذ لا يمكن للشخص أن يشهدها سوى مرة واحدة في عمره.

وستبدأ هذه الظاهرة الفريدة اليوم الإثنين، حيث ستصطف ستة كواكب (عطارد، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، ونبتون) بحيث تظهر في ترتيب قطري عبر السماء مع القمر بشكل متتالي ويلحق بها القمر في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة. 

وبحسب خبراء الفلك، ستكون هذه الظاهرة، التي من المتوقع أن تستمر حتى أواخر حزيران/ يونيو الجاري، مرئية بالعين المجردة في معظم الدول العربية، مع سهولة رصد المريخ وزحل بوضوح، بينما قد يتطلب رصد نبتون استخدام منظار أو تلسكوب.

ويقول عالم الفلك في المرصد الملكي بغرينتش "جريجوري براون"، إن أفضل وقت لمشاهدة هذه الظاهرة هو من الشرق إلى الجنوب الشرقي قبل ساعة من شروق الشمس في منطقة ذات أفق منخفض.

وأضاف براون أن كوكبي المريخ وزحل سيكونان مرئيين بالعين المجردة، بينما يتطلب رؤية نبتون استخدام منظار أو تلسكوب نظراً لبعده وصعوبة اكتشافه، كما أنه قد يكون من الصعب رؤية كوكب المشتري والزهرة وأورانوس لأنها قريبة جداً من الشمس، مما يعني أنه من الصعب رؤيتها في شفق الصباح.

"اصطفاف الكواكب".. ما سبب هذه الظاهرة؟

وعن سبب حدوث الظاهرة، يقول براون: "لتفسير سبب حدوث ذلك، من المفيد أن نفهم بنية النظام الشمسي".

ويضيف: "الكواكب في النظام الشمسي، بما في ذلك الأرض، تدور جميعها حول الشمس في منطقة رقيقة بشكل ملحوظ على شكل قرص من الفضاء.. وهذا يعني أنه عندما تبدو الكواكب قريبة من بعضها البعض في السماء، فإنها تظهر في خيط طويل من النقاط المضيئة في خط مستقيم تقريباً".

بدورها، أشارت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى أن أفضل الأوقات لمشاهدة هذا الحدث ستكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية، مضيفة أن ذروة وضوح الاصطفاف ستكون في التاسع والعشرين من يونيو الجاري.

وأكد خبراء الفلك أن هذه الظاهرة لن تؤثر على حياة البشر، ولن تتسبب في أي زلازل أو براكين، نظراً لأن الكواكب المعنية بعيدة جداً عن الأرض وتأثير جاذبيتها ضئيل للغاية.