يديعوت أحرنوت: نتنياهو يحاول إقناع روسيا بعد تسليم النظام إس 300

تاريخ النشر: 19.09.2018 | 18:09 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أفاد رون بن يشاي محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية بأن إسرائيل ستحاول إقناع روسيا بعدم تسليم نظام الأسد منظومات متطورة مضادة للطيران والصواريخ، مرجحاً عدم تأثر عمليات القصف الإسرائيلي على سوريا بحادثة إسقاط الطائرة الروسية أول أمس.

وقال بن يشاي إن حادثة أسقاط الطائرة الروسية ومقتل 15 عسكرياً بصواريخ أطلقها جيش النظام خلال تصديه لغارة جوية إسرائيلية لن تؤثر على عمليات القصف التي تنفذها إسرائيل ضد أهداف سورية وإيرانية في سوريا.

وأضاف بأن الحادثة ستعزز من عمليات التنسيق الروسي الإسرائيلي، وسترفع مستويات الحذر الإسرائيلي خلال الغارات الإسرائيلية، بعد اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إسرائيل بعدم التنسيق مع روسيا قبل شنها غاراتها أمس.

ويرى بن يشاي بأن القلق الإسرائيلي يتمثل بتنفيذ روسيا بتهديدات سابقة بتسليم سوريا منظومة إس 300 بعيدة المدى، وهو ما سيحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي إقناع روسيا بعدم تنفيذ تهديداتها رغم إعلان بوتين بأن إسرائيل ليست مسؤولة عن الحادثة.

ويرى بن يشاي بأن قيام روسيا بهذه الخطوة سيؤثر بشكل كبير على قدرات إسرائيل بالعمل بحرية في الأجواء السورية ضد أهداف عسكرية سورية أو إيرانية.

وأضاف بن يشاي إن إسرائيل ستعمل على الضغط على روسيا كي تقنعها بعدم تسليم منظومة اس-300 المتطورة أو صواريخ مطورة لمنظومة اس 200 الموجودة حاليا لدى الجيش السوري، بعدما امتنعت روسيا سابقاً عن تسليم هذه المنظومة بعد تمكن نتنياهو بمساعدة الرئيس الأمريكية دونالد ترمب من إقناع القيادة الروسية بعدم القيام بهذه الخطوة.

يذكر أن مصدر عسكري إسرائيلي كان قد كشف قبل أسبوعين تنفيذ الطائرات الإسرائيلية 200 غارة إسرائيلية على أهداف إيرانية في سوريا العام الماضي، حيث تم إسقاط ما يقارب من 800 قنبلة وصاروخ على هذه الأهداف.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا