icon
التغطية الحية

"يجيب عن كل شيء".. ماسك يطلق روبوت الدردشة "Grok" ويتحدى "ChatGPT"

2023.11.06 | 21:18 دمشق

"يجيب على كل شيء".. ماسك يطلق روبوت الدردشة "Grok" ويتحدى "ChatGPT"
"يجيب عن كل شيء".. ماسك يطلق روبوت الدردشة "Grok" ويتحدى "ChatGPT"
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

أصدرت الشركة الناشئة في مجال الذكاء الصناعي التي أسسها إيلون ماسك "xAI"، نموذجها الأول للذكاء للصناعي، إذ يتطلع الملياردير الأميركي إلى منافسة "OpenAI" وجوجل وميتا عبر روبوت الدردشة المتكامل مع منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم تويتر.

ويتمتع نظام الذكاء الصناعي الجديد المسمى "Grok" بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات من "إكس"، منصة التواصل الاجتماعي التي اشتراها ماسك قبل عام بـ 44 مليار دولار.

ويمنح هذا الأمر "Grok" ميزة كبيرة مقارنةً بالنماذج الأخرى المعتمدة إلى حد كبير على الأرشيفات القديمة لبيانات الإنترنت.

ما أبرز مميزات روبوت الدردشة "Grok"؟

وقال ماسك إن روبوت الدردشة يحب السخرية ويستجيب مع القليل من الفكاهة، مشيراً إلى أنه يأمل أن تمنح هذه الأمور "Grok" شخصية فريدة تسمح له بالتميّز في سوق مزدحمة بشكل متزايد.

وقالت شركة "xAI" عند إعلانها النسخة الاختبارية المبكرة جدًا من Grok: "يجيب روبوت الدردشة عن الأسئلة التي ترفضها معظم الأنظمة الأخرى للذكاء الصناعي".

وجمعت شركات الذكاء الصناعي التوليدي هذا العام مليارات الدولارات مع تزايد تدفّق المستثمرين إلى صناعة يشير أنصارها إلى أنها قد تكون تحويلية مثل الإنترنت، في حين يخشى آخرون من تضخم فقاعة التكنولوجيا الجديدة، إذ ما يزال تسويق التكنولوجيا في مرحلة مبكرة.

وتُظهر قدرة xAI على إطلاق نموذج قادر على تنفيذ المهام خلال شهرين فقط من التدريب كيف بدأ الوافدون الجدد بمهاجمة المكانة الهائلة التي حققتها OpenAI، والتي أَطلَقَت منذ عام تقريبًا روبوتها للدردشة ChatGPT.

وأسس ماسك في وقت سابق من هذا العام شركة xAI، ويتسابق فريق مهندسي الشركة للحاق بالمنافسين، مثل OpenAI، التي شارك ماسك في تأسيسها في عام 2015 مع أنه تركها بعد ثلاث سنوات.

ويدّعي ماسك أن قدرات "Grok" تنافس النماذج الحديثة من ميتا، التي أصدرت في شهر يوليو نموذجها المُسمى LLaMA 2، وذلك وفقًا للاختبارات المعيارية.

وقالت شركة "xAI": "تتشابه قدرة Grok بخصوص الرد على الاستفسارات الرياضية أو إظهار المنطق مع قدرة GPT-3.5، وهو النموذج المشغل للإصدار الأولي من ChatGPT".

وأضافت الشركة الناشئة أن "Grok" اجتاز امتحان الرياضيات النهائي في المدرسة الثانوية المجرية بدرجة C، وهو ما يتوافق مع نموذج شركة أنثروبيك المُسمى Claude.

كيف يستخدم روبوت الدردشة "Grok"؟

ويستطيع مستخدمو منصة "إكس" التقدّم الآن بطلب لتجربة روبوت الدردشة، الذي يتاح للمشتركين في خدمة إكس بريميوم بلس بعد استكمال فترة الاختبار غير المحددة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية