ولادة 7 "شياطين تسمانيا" في أستراليا بعد 3 آلاف عام | فيديو - صور

تاريخ النشر: 29.05.2021 | 18:24 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2021 | 00:11 دمشق

إسطنبول - وكالات

يشهد البر الرئيسي الأسترالي طفرة مواليد فريدة جدًا. فقد وُلدت 7 من شياطين تسمانيا هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ اختفائهم هناك منذ نحو 3000 عام. 

في العام الماضي، أطلق ناشطو الحفاظ على البيئة 26 من الجرابيات آكلة اللحوم البالغة في محمية في بارينجتون توبس شمالي سيدني. لقد كانت الخطوة الأولى في محاولتهم إنشاء مجموعة مستدامة من الأنواع المهددة بالانقراض، والتي هلكت بسبب المرض في موطنها المتبقي في جزيرة تسمانيا.

وشياطين تسمانيا هي أكبر آكلات اللحوم الجرابية الباقية في العالم، وتم القضاء عليهم في البر الرئيسي الأسترالي بعد اصطيادهم من قبل الدنجو، وهو نوع من الكلاب البرية، وكان محصوراً في جزيرة تسمانيا منذ ذلك الحين.

تم إدراج الشياطين على أنها مهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للأمم المتحدة في عام 2008.

 

تاز المشاكس

ربما معظم الناس لم يسمعوا بهذا الحيوان من قبل لكنهم على الأرجح شاهدوه في مسلسلات الرسوم المتحركة، فتاز المشاكس والي جاء اسمه من اختصار "تازماينيان ديفل أو الشيطان التسمانيّ"، كان يمثل هذا الحيوان النادر في شخصية رسوم متحركة ظهرت في خمسة أفلام قبل إغلاق استوديو وارنر براذرز كارتونز في 1964، لكنها حصدت شهرة واسعة في برامج التسعينات.

 

GZwQA-1612882763-3403-blog-taz_main_1200.jpg

 

استند الرسام والمخرج الأميركي روبرت مككمسون في شخصيته الجديدة إلى حيوان شيطان تسمانيا، ويتشابه تاز مع الحيوان في السلوك العدواني رغم عدم تشابه المظهر كثيرا، كما يوجد على رأسه قرنين ليشابه التصور السائد عن الشيطان. يبدو تاز جائعا على الدوام ليلتهم أي شيء أمامه.

ظهر تاز لأول مرة في "ديفل مي هاير " عام 1954 وفيه يتصيد باغز باني، لكن باغز دائما ما كان يتخلص منه.

بعد أن عرض الفيلم، قام المنتج إيدي سيلزر رئيس قسم الرسوم المتحركة بإيقاف تاز نظرا "لكونه بغيضا جدا"، وبعد توقفه لفترة تساءل جاك وارنر عما حصل، ليأمر بإعادته بعد أن أخبر سيلزر أنه تلقى "صناديق كثيرة من الرسائل" المعجبة بالشخصية.

شيطان تسمانيا

شيطان تسمانيا حيوان لاحم من الثدييات الجرابيات كان يوجد فقط في البر الأسترالي في جزيرة تسمانيا، قبل أن ينقل حماة البيئة 26 منهم إلى محمية بارينجتون. ويعتبر الآن أكبر جرابي آكل للحوم في العالم بعد انقراض حيوان ثايلسين سنة 1936.

تضع الأنثى 4-6 صغار في المرة الواحدة، يعيش منهم 3 أو 4 حتى 8 سنوات.

 

 

له أسنان قاطعة جداً تمكنه من تمزيق اللحم وكسر العظم كذلك. يعيش على اليابسة ويستطيع التسلق على الأشجار.

اكتسب هذا الحيوان هذه التسمية بسبب وحشيته وشراسته الكبيرة التي لا تكون في حيوانات بمثل حجمه وكذلك شجاعته التي تجعله يقدم على افتراس ثدييات أكبر منه حجماً كالظباء الصغيرة وأفاعي في غاية السمية والخطورة.

يتغذى على جيف وفرائس الحيوانات الأخرى، وهو حيوان جرابي انعزالي يحب العيش وحيداً والصيد وحيداً، ويحاربه المزارعون بسبب عدائه على الحيوانات الداجنة.

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار