icon
التغطية الحية

وكالة الفضاء الروسية: محاولات تخريب الأقمار الصناعية "إعلان حرب"

2022.03.03 | 10:50 دمشق

qmr_snay.jpg
قمر صناعي روسي (سبوتنيك)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر مدير وكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين، من استمرار محاولات تعطيل عمل الأقمار الصناعية الروسية، مشيراً إلى أن تلك المحاولات "ستؤدي إلى إعلان الحرب".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن روغوزين قوله: "أريد أن أحذر الذين يحاولون القيام بذلك، وأقول لهم إن هذا العمل يعتبر جريمة ستكون عقوبتها قاسية جداً، لأن تخريب مجموعات الأجهزة الفضائية لأي دولة ومحاولة تعطيلها عن العمل يعتبر casus belli، أي سببا لاندلاع الحرب".

جاء ذلك عقب تعرض مركز إدارة التحليقات الفضائية الروسي لهجمات سبرانية من جانب هاكرز. وعبارة casus belli، تعني "الذريعة للحرب"، وتطلق من عدوان أو إجرام وتؤدي إلى إعلان الحرب.

وشدد مدير الوكالة الروسية على أن مؤسسته ستتقصى وستحاول تحديد المذنبين في هذه الهجمات وستسلم المعلومات عنهم للهيئات الأمنية المختصة لكي تلاحقهم وتفتح قضايا الجنائية ضدهم، على حد وصفه.

وأوضح روغوزين أن محاولات القرصنة المذكورة "باءت بالفشل" وتمكنت المنظومة الأمنية لمؤسسة "روس كوسموس" من صدها بنجاح، وفق قوله.

وأعلنت أمس الأربعاء مجموعة قراصنة (هاكر) يُطلق عليها اسم "NB65" ومرتبطة بشبكة "Anonymous"، أنها اخترقت نظام أمن مؤسسة "روس كوسموس" بالأقمار الصناعية الروسية، وذلك عبر عدد من القنوات على "تلغرام".

ولاحقاً نفى روغوزين الاختراق مشيراً إلى أن العنوان الإلكتروني المذكور في بيانات مجموعة الهكر "المزيفة"، يضم نسخة تجريبية مكشوفة لنظام مراقبة النقل والذي لا علاقة له بالتحكم في المركبات الفضائية، على حد زعمه.