وكالة أميركية تكشف سبب استقالة جون بولتون

وكالة أميركية تكشف سبب استقالة جون بولتون

الصورة
الرئيس الأميركي دونالد ترمب وخلفه مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون (رويترز)
12 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وكالة "بلومبرغ"، إن فكرة تخفيف العقوبات الأميركية على إيران التي أثارها الرئيس، دونالد ترمب، كانت سببا في خلاف جديد مع مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون قبل إقالته بفترة وجيزة.

ونقلت الوكالة الأميركية في تقرير نشرته الأربعاء، عن ثلاثة مصادر مطلعة لم تحدد هويتها، قولها إن بولتون، وهو من صقور السياسة الخارجية؛ لا سيما بشأن إيران، "عارض بشدة هذه الفكرة".

وأشارت إلى أن فكرة تخفيف العقوبات، وهي محاولة لحمل إيران على قبول مفاوضات جديدة مع الولايات المتحدة، طرحت خلال اجتماع المكتب البيضاوي الإثنين، قبل يوم من الإطاحة ببولتون.

وذكرت المصادر، أن الفكرة ذاتها كانت تحظى بدعم وزير الخزانة ستيفن مينوشين، وفقا للوكالة التي لم تحدد عدد الأشخاص الذين أيدوا الفكرة.

وقال وزير الخارجية، مايك بومبيو، للصحفيين بعد إقالة بولتون، إن ترامب منفتح على لقاء نظيره الإيراني، حسن روحاني، دون شروط مسبقة قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في نيويورك بين 25 من أيلول الجاري والأول من تشرين الأول المقبل.

وبدأ البيت الأبيض التحضير لاجتماع ترمب - روحاني المحتمل على هامش اجتماع الأمم المتحدة، حسبما ذكرت الوكالة.

وأفاد اثنان من المصادر التي تحدثت إلى "بلومبرغ"، بأن إحدى الأفكار تشمل انضمام ترمب إلى اجتماع ثنائي مع نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون، والإيراني روحاني.

وفي السياق ذاته، قال ترمب في حديثه للصحفيين، الأربعاء، في المكتب البيضاوي إن بولتون لم يكن متوافقاً مع أولويات إدارته.

شارك برأيك