icon
التغطية الحية

وقفة للكوادر الطبية في الباب والراعي بحلب احتجاجاً على تدني الأجور

2022.08.24 | 12:17 دمشق

1
وقفة احتجاجية لكادر مشفى الباب شرقي حلب - تلفزيون سوريا
حلب - خاص
+A
حجم الخط
-A

نظّمت الكوادر الطبية في ريف حلب الشرقي، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تطالب بزيادة الأجور.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا، إن الكادر الطبي في مشفى الراعي رفع لافتات طالب فيها بـ "احترام حقوق الموظف" فيما كُتب على أخرى "نطالب بحقوقنا المشروعة لا أكثر"، "الراتب لا يكفي حتى لأسبوع".

 
وقفة للكوادر الطبية في مشفى مدينة الباب احتجاجاً على تدني الأجور

#مباشر | وقفة للكوادر الطبية في مشفى مدينة #الباب احتجاجاً على تدني الأجور #تلفزيون_سوريا

Posted by ‎Syria TV تلفزيون سوريا‎ on Wednesday, August 24, 2022

كذلك نظّم الكادر الطبي في مشفى الباب وقفة مماثلة طالبوا فيها بزيادة الأجور ورفعوا لافتات كُتب على إحداها: "العمل لقاء الطعام والشراب نوع من أنواع العبودية".

1
وقفة للكادر الطبي في مشفى الباب - تلفزيون سوريا

تفاوت كبير بالرواتب بين السوريين والأتراك

وكان أطباء وعاملون صحيون يعملون في المشافي التركية شمالي سوريا قد كشفوا، أواخر تموز الماضي، عن "فوارق كبيرة" في الرواتب التي يتقاضوها ورواتب الأطباء والموظفين الأتراك، والتي تزيد عليهم بنسبة 800 في المئة.

وبحسب قائمة الرواتب التي سبق أن حصل عليها موقع تلفزيون سوريا، يبلغ راتب الطبيب المختص التركي في مستشفيات الداخل السوري 19 ألفاً و 128 ليرة تركية، والطبيب العام 16 ألفاً و 365 ليرة تركية.

وإضافة إلى الراتب الأساسي يتقاضى الأطباء الأتراك زيادة على راتبهم بنسبة 100 في المئة مقابل "مهمة خارجية" وبدل "حماية وخطر"، ما يعني أن راتب الطبيب التركي المختص يبلغ قرابة الـ 40 ألف ليرة تركية.

رواتب الموظفين السوريين

أما رواتب الموظفين السوريين في المستشفيات نفسها، فيبلغ راتب الطبيب المختص المتزوج 4900 ليرة تركية والعازب 4350 ليرة تركية.

ويدعم الاتحاد الأوروبي 792 وحدة صحية للمهاجرين في 29 ولاية تركية، وتحسب وزارة الصحة التركية المستشفيات في الشمال السوري ضمن هذه المراكز.

وبحسب موقع مشروع SIHHAT، اعتباراً من كانون الأول 2020، تم توظيف ما مجموعه 3422 موظفاً في نطاق المشروع. من بينهم 125 متخصصاً و606 ممارسين و5 أطباء أسنان و995 قابلة / ممرضة، و76 اختصاصي تصوير أشعة سينية وفني مختبر و41 اختصاصياً نفسياً و37 اختصاصياً اجتماعياً و4 مترجمين و1128 من موظفي الإحالة المرضى و405 من موظفي الدعم.