icon
التغطية الحية

وفد المعارضة السورية: مصرّون على العملية العسكرية ضد "قسد"

2022.06.16 | 15:11 دمشق

astana.jpg
من الجولات السابقة لـ مؤتمر أستانا حول سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّد وفد المعارضة السورية المُشارك في الجولة 18 من مؤتمر أستانا حول سوريا، اليوم الخميس، على ضرورة تنفيذ عملية عسكرية ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، إضافة إلى منع استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) لمنع دخول المساعدات.

وقال رئيس وفد المعارضة أحمد طعمة خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الكازاخية نور سلطان إن وفده "ناقش مع الوفود التركية والروسية والصليب الأحمر بشكل مطول ومفصل حق الشعب السوري في العيش بحرية وسلام وكرامة".

وأضاف أن وفد المعارضة كان مستاءً خلال نقاشاته مع الوفود من الوتيرة البطيئة التي يسير فيها الحل في سوريا، مشيراً إلى أنه قال للوفود إنّ "مناقشة البديهيات تحتاج إلى كل هذا الوقت فكيف بالنسبة للقضايا الكبرى التي قد تحتاج لعقود لحلها، خصوصاً في ظل الأزمة الإنسانية التي يمر فيها الشعب السوري؟!

وأشار طعمة إلى مناقشة العملية المحتملة للجيش الوطني السوري ضد "قسد"، مؤكدين على ضرورة تنفيذها وإنهاء "الإرهاب" في الشمال السوري، مؤكّداً أنّ روسيا وأميركا تدعمان مجموعات "إرهابية" في الشمال السوري.

وأشار أيضاً إلى مناقشته مع الوفود ملف المعتقلين، واصفاً العفو الأخير الذي أصدره رئيس النظام بشار الأسد، خلال شهر أيار الفائت، بأنه غير حقيقي وشكلي.

كذلك ذكر  رئيس وفد المعارضة السورية أحمد طعمة أنهم ناقشوا أيضاً مسألة تبريد الواقع العسكري تمهيداً لحل عادل في سوريا.

أستانا 18

وكانت الجولة 18 من مسار أستانا حول سوريا قد انطلقت، أمس الأربعاء، في العاصمة الكازاخية نور سلطان بمشاركة وفود الدول الضامنة (تركيا، إيران، روسيا)، إضافة إلى وفدي النظام السوري والمعارضة.

وترأس وفد النظام السوري معاون وزير الخارجية، أيمن سوسان، في حين ترأس وفد روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، كما ترأس وفد المعارضة أحمد طعمة.

ومن الجانب التركي شارك رئيس قسم سوريا في وزارة الخارجية السفير سلجوق أونال، ومن الجانب الروسي ممثل الرئيس الخاص في سوريا أليكسندر لافرينتيف، ومن الجانب الإيراني مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية علي أصغري حاجي.

كذلك شارك في الاجتماع وفد من الأمم المتحدة برئاسة كبير موظفي مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا روبرت دانا وممثلو إدارة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وممثلو اللجنة الدولية للصليب الأحمر.