icon
التغطية الحية

وفاة عالم نووي باكستاني باع أسرارا نووية لليبيا وإيران

2021.10.10 | 20:37 دمشق

img_7731.jpg
عالم البرنامج النووي الباكستاني عبد القدير خان (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توفي اليوم الأحد العالم النووي الباكستاني، عبد القدير خان، عن 85 عاما، والمعروف ببيعه أسراراً نووية لإيران وليبيا وكوريا الشمالية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وكالة "أسوشييتد برس" الباكستانية، التي تديرها الدولة قولها إن "خان دخل إلى مستشفى معامل أبحاث خان يوم 26 آب بعد أن أثبتت التحاليل إصابته بكوفيد-19 ونُقل فيما بعد إلى مستشفى عسكري في روالبندي".

وقال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على تويتر "كان محبوبا من شعبنا بسبب إسهامه الحاسم في جعلنا دولة تمتلك السلاح النووي. كان رمزا وطنيا بالنسبة لشعب باكستان".

وكان عبد القدير خان شخصية محورية في فضيحة عالمية لنشر السلاح النووي في 2004 تضمنت بيع أسرار نووية لكوريا الشمالية وإيران وليبيا.

وبعد اعترافه عبر التلفزيون الباكستاني عفا رئيس الدولة آنذاك برويز مشرف عنه لكنه ظل رهن الإقامة الجبرية سنوات في بيته الفخم في إسلام أباد، حيث قال في اعترافه إنه تصرف بمفرده من دون علم مسؤولي الدولة غير أنه قال فيما بعد إنه كان كبش فداء.

وقال رئيس الوزراء إن العالم النووي الراحل سيُدفن في مسجد فيصل بإسلام أباد تنفيذا لرغبته.

وسبق أن كشفت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، مساء أمس السبت، عن امتلاك إيران لأكثر من 120 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة.