وصول مدمرة بريطانية ثانية لحماية ناقلات النفط والسفن بمضيق هرمز

تاريخ النشر: 28.07.2019 | 22:44 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن وصول مدمرة بريطانية ثانية إلى الخليج العربي، بهدف تعزيز حماية ناقلات النفط والسفن الأخرى، في ظل التهديدات الإيرانية.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس فقد قالت الدفاع البريطانية إن المدمرة "إتش إم إس دنكن"، ستنضم إلى الفرقاطة "إتش إم إس مونتروز"، "لدعم المرور الآمن للسفن التي ترفع علم بريطانيا" عبر مضيق هرمز.

وأفاد وزير الدفاع البريطاني بن والاس بأن حرية الملاحة في مضيق هرمز ليست حيوية بالنسبة للمملكة المتحدة فحسب، ولكن لشركائها وحلفائها الدوليين أيضاً.

وتسعى بريطانيا إلى تشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز بعد احتجاز إيران في 19 تموز الجاري ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" في مياه الخليج، بزعم أن الناقلة "لم تراع القوانين البحرية الدولية".

من جانبه قال الرئيس الإيراني خلال استقباله وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي إن بلاده ستواجه بكل قوة أي محاولة لانتهاك قوانين الملاحة وأمن مضيق هرمز والمنطقة الخليجية وبحر عمان، معتبرا أن وجود القوات الأجنبية في المنطقة سيزيد من حدة التوتر ولن يكون في صالح المنطقة.

كما نقل الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية عن روحاني قوله إن احتجاز بريطانيا لناقلة نفط إيرانية قبالة جبل طارق غير مشروع وسيكون وبالا عليها، في إشارة لاحتجاز القوات البريطانية ناقلة النفط الإيرانية قرب جبل طارق مطلع شهر تموز متهمة إياها بانتهاك عقوبات على سوريا.

كلمات مفتاحية