icon
التغطية الحية

وسط انخفاض مخزوناته.. الهلال الأحمر التركي يدعو المواطنين للتبرع بالدم

2023.03.29 | 17:19 دمشق

خيمة للتبرع بالدم لضحايا الزلزال في منطقة أيوب سلطان وسط إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
خيمة للتبرع بالدم لضحايا الزلزال في منطقة أيوب سلطان وسط إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا الهلال الأحمر التركي في بيان له، يوم الأربعاء، المواطنين إلى التبرع بالدم بعد انخفاض مخزوناته إثر الزلزال الذي ضرب 11 ولاية جنوبي تركيا.

وأشار البيان المنشور في موقع الهلال الأحمر التركي إلى أن المخزونات وصلت إلى مستوياتها الطبيعية بعد تبرع المواطنين عقب الزلزال المدمر، إلا أن معدلات التبرع شهدت انخفاضاً كبيراً خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح البيان أن الحاجة إلى الدم مستمرة في المستشفيات خلال شهر رمضان المبارك، داعياً المواطنين إلى الاستمرار بالتبرع بهدف تغطية حاجة المستشفيات والمرضى في البلاد.

وجاء في البيان أن الهلال الأحمر غيّر ساعات عمله من أجل استمرار التبرع بالدم ووصول المخزونات إلى المستويات المرغوبة، كما ذكّر البيان المتبرعين بإمكانية تبرعهم بعد الإفطار.

وتضمن البيان فتوى رئاسة الشؤون الدينية التركية التي تؤكد أن التبرع بالدم لا يذهب الصيام، ووجهت دعوة للمواطنين للتبرع بالدم.

حملة تبرعات بمشاركة سورية

وفي شباط الفائت، أطلقت الجاليات والمنظمات العربية والسورية في تركيا، حملة للتبرع بالدم في إسطنبول لصالح مصابي الزلزال، بالتنسيق مع الهلال الأحمر التركي ووقف جامع تقسيم.

وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجات جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الإثنين 6 من شباط، أعقبه آخر بعد ساعات قليلة بقوة 7.6 درجات، ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات الآلاف وتشريد ملايين، فضلاً عن الخسائر المادية المهولة في كلا البلدين.