icon
التغطية الحية

وسط إقبال الشباب.. ارتفاع نسبة المصوتين في الانتخابات التركية خارج البلاد

2023.05.13 | 17:49 دمشق

شابة تركية تدلي بصوتها في الانتخابات التركية في الولايات المتحدة الأميركية (الأناضول)
شابة تركية تدلي بصوتها في الانتخابات التركية في الولايات المتحدة الأميركية (الأناضول)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أظهرت نتائج الانتخابات التركية في الخارج ارتفاعاً في نسبة الناخبين المشاركين والتي بلغت 53.18 في المئة من إجمالي عدد الناخبين في الخارج والبالغ 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً.

وانتهت قبل أيام قليلة عملية التصويت في الخارج للانتخابات المقررة في 14 أيار، يوم غد الأحد، حيث أدلى أكثر من 1.8 مليون ناخب تركي بصوته في 156 مركزاً في 73 دولة، وهو يفوق عدد الناخبين في الانتخابات السابقة ويشير إلى زيادة في المشاركة.

وفقًا للإعلان الصادر عن الهيئة العليا للانتخابات، صوت مليون و817 ألفاً و10 ناخبين حتى الساعة 23:00 من 9 أيار في المنافذ الحدودية والخارج، وهو ما يمثل 53.18 في المئة من إجمالي عدد الناخبين في الخارج والبالغ 3 ملايين و416 ألفاً و98 ناخباً.

وتفوق نسبة المشاركين في الانتخابات الحالية، نسبة الذين شاركوا في الانتخابات السابقة في عام 2018 والتي بلغت 50.09 في المئة من إجمالي عدد الناخبين الأتراك في الخارج.

وفي ألمانيا التي تضم أكبر عدد من أفراد الجالية التركية في الخارج، صوت 732 ألفاً و776 ناخباً، من أصل مليون و501 ألف و152 ناخبا تركيا يعيش في ألمانيا.

وتنتهي عملية التصويت في المنافذ الحدودية (المعابر البرية والبحرية والمطارات) يوم غد الأحد الموافق 14 مايو عند الساعة الخامسة مساءً.

مشاركة الشباب

وفي تصريح لموقع (DW) عبر صلاح الدين توبراكجي، والذي يأخذ دور المراقب عن حزب الشعب الجمهوري على أحد صناديق الاقتراع في مدينة كولن الألمانية، بالرضا تجاه الاهتمام من قبل الناخبين.

وأضاف: "الصناديق كانت أكثر ازدحاماً هذا العام، وأبدى الشباب اهتماماً كبيراً بها، وبالطبع هذا يسعدنا".

ويشير "توبراكجي" الذي يعيش في ألمانيا منذ 40 عاماً، إلى أن جميع الحكومات التركية لم تهتم بمشكلات الأتراك الأوروبيين، بما فيها حكومة حزب العدالة والتنمية: "نطالب بأن تكون أوروبا منطقة انتخابية مستقلة، نحن نصوت، لكننا لا نستطيع انتخاب نواب، يجب أن يكون لدينا مقعد في البرلمان".

كيف تُحفظ الأصوات؟

بعد انتهاء عملية التصويت في الخارج، تنقل الأصوات إلى تركيا عبر رسل دبلوماسيين وفقًا للطرق المحددة من قبل الهيئة العليا للانتخابات، وتخزن هذه الأصوات في منطقة آمنة في مركز المعارض بالعاصمة التركية أنقرة من قبل رئيس المجالس الانتخابية في الدوائر الانتخابية الخارجية.

وتفرز هذه الأصوات مع الأصوات في صناديق الاقتراع الأخرى بعد انتهاء عملية التصويت يوم الأحد الموافق 14 أيار الساعة 5 مساءً.

وفي حال الذهاب إلى جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، سيتمكن الناخبون الأتراك في الخارج من التصويت في الفترة من 20-24 أيار، ويبدأ التصويت في المنافذ الحدودية في 20 أيار الساعة 8 صباحًا ويستمر حتى الخامسة من مساء يوم الأحد الموافق 28 أيار.