icon
التغطية الحية

وسائل إعلام: ابنة قاسم سليماني حصلت على الجنسية اللبنانية

2022.08.15 | 22:26 دمشق

زينب قاسم سليماني (وكالات)
زينب قاسم سليماني (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وسائل إعلام إيرانية معارضة اليوم الإثنين، إن ابنة قائد فيلق القدس السابق،  قاسم سليماني الذي قتل بقصف أميركي قبل نحو عامين، حصلت على الجنسية اللبنانية.

أبرز تلك الوسائل كان موقع تلفزيون "iranintl" الذي يبث من فرنسا، وقال في خبر نشره "مُنحت الجنسية اللبنانية، لزينب سليماني، ابنة قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، بقرار مثير من الرئيس اللبناني ميشال عون".

في حين لم تعلق الرئاسة اللبنانية على هذه الأنباء، حتى الساعة، كما لم تنشر أي وسيلة إعلامية لبنانية بارزة أي تفاصيل عن هذا الموضوع.

زينب سليماني وزوجها

وفق المعلومات المنتشرة في المصادر المفتوحة، فإن زينب من مواليد 1991، ودرست في جامعة بهشتي في طهران  - العلوم الإنسانية، ومنذ مقتل والدها ظهرت عدة مرات في لبنان.

أما زوجها فهو رضا صفي الدين، نجل هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لـ "حزب الله" والمسؤول عن إدارة العلاقات مع الأطراف اللبنانية.

وسبق أن كشفت مصادر استخبارية إسرائيلية خط تهريب جديداً وسرياً لـ "حزب الله" اللبناني، يستخدم رحلات الطيران المدنية بين إيران وأوروبا ودمشق وبيروت، يديره رضا.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت حينئذ، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية سمحت بنشر معلومات، لأول مرة، تكشف خط تهريب يديره "حزب الله" و"الحرس الثوري" الإيراني لنقل معدات صغيرة تدخل في صناعة الأسلحة العسكرية.

وفي التفاصيل، يسافر رضا عدة مرات في الشهر من لبنان إلى إيران، حيث تعيش زوجته، ويستغل إقامته في إيران لتنسيق نقل المعدات العسكرية المتطورة إلى "حزب الله".

ويستغل سيد رضا منصب المنصب الرفيع لوالده في الحزب وعلاقاته في لبنان، مستفيداً من البنية التحتية والشبكة النشطة التي يوفرها "الحرس الثوري".