icon
التغطية الحية

وزير لبناني: نحن في أزمة واضحة مع الاتحاد الأوروبي بسبب الهجرة غير الشرعية

2024.04.06 | 04:33 دمشق

قوارب الهجرة غير الشرعية
طالب هيكتور حجار المجتمع الدولي بمساعدة لبنان في محاربة الهجرة غير الشرعية وتصنيف الأشخاص الموجودين هناك - الجيش اللبناني
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني يكشف عن أزمة واضحة مع الاتحاد الأوروبي بسبب الهجرة غير الشرعية.
  • حذّر هيكتور حجار من أن فصل الربيع قد يزيد من تدفق قوارب الهجرة نحو أوروبا.
  • طالب المجتمع الدولي بمساعدة لبنان في محاربة الهجرة غير الشرعية وتصنيف الأشخاص الموجودين هناك.
  • أعرب حجار عن رفضه لتحويل السوريين إلى متسولين، وشدد على ضرورة إعادتهم إلى بلدهم.

كشف وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، هكتور حجار، أن "هناك أزمة واضحة بين لبنان وقبرص وأوروبا بسبب الهجرة غير الشرعية الحاصلة، خاصة وأن فصل الربيع سيجعل من قوارب الهجرة تتدفق أكثر من السابق".

وفي تصرحيات نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، قال حجار إن "الفترة الحالية وبسبب الطقس المناسب باتت فيها خلايا الاتجار بالبشر أنشط، ولديها كل التقنيات اللازمة للابحار ليلاً نهاراً"، مضيفاً أن "الجيش اللبناني لا يملك الإمكانيات الكافية لإيقافهم، مما يجعل فرص حدوث أزمة دبلوماسية بين لبنان وأوروبا أقوى بكثير من السابق".

وطالب الوزير اللبناني "بتحييد لبنان، وأن لا يكون مرتعاً لتجمع من يريد الهجرة بطريقة غير شرعية"، معتبراً أن "الأزمة الحالية لا تعالج بالتمنيات بل بالأفعال".

"فرز" اللاجئين في لبنان

ودعا حجار المجتمع الدولي إلى مساعدة لبنان في محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والمساعدة في "تصنيف الأشخاص الموجودين في لبنان إن كانوا نازحين أو لا، بهدف تحقيق الاستقرار الاجتماعي في لبنان".

واعتبر أن "تخفيف المساعدات عن اللاجئين فقط دون حل متكامل يعني بالتأكيد حدوث مشاكل داخلية أكبر، وبالتالي هناك ضرورة للفرز والتشديد على من هم نازحين وما هي واجبات الدولة اللبنانية تجاههم، وفي الوقت ذاته لا بد من إيجاد الحل وإزاحة الغطاء الدولي عن كل من لا تنطبق عليه صفة اللاجئ وإعادته إلى سوريا وطنه الطبيعي".

وأعرب الوزير اللبناني عن "رفضه تحويل السوريين إلى متسولين"، مشدداً على ضرورة "التعامل معهم كقوة بشرية لها حقوقها، وضرورة إعادتهم إلى بلدهم، فلبنان لا يمكنه استيعاب كل هذه القدرة رغم حاجته إلى بعضها".

المساعدات إلى لبنان لا تأتي من دون شروط

وقبل أيام، أعربت قبرص عن "قلقها العميق" إزاء ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين، داعية الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات ضد تدفق اللاجئين السوريين من لبنان.

وفي تصريحات حادة على نحو غير معهود، قال الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، إنه "من القلق العميق أن يتزايد وصول المهاجرين السوريين باستمرار في الأسابيع الأخيرة"، مضيفاً "أتفهم تماماً التحديات التي يواجهها لبنان، لكن تصدير المهاجرين إلى قبرص لا ينبغي أن يكون الحل ولا يمكن قبوله".

وكشف خريستودوليدس أنه طلب شخصياً من رئيس الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي التوسط لدى السلطات اللبنانية حتى تتمكن من وقف قوارب اللاجئين السوريين المتوجهة إلى الجزيرة الواقعة شرقي البحر المتوسط.

وأكد الرئيس القبرصي أن لبنان "مستفيد من مساعدات مالية كبيرة من الاتحاد الأوروبي لمواطنيه ولمئات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين يواصل استضافتهم"، مؤكداً أن "ذلك لا يأتي من دون شروط".