icon
التغطية الحية

وزير الصحة التركي: لقاح كورونا المحلي قد يعلن عنه الشهر المقبل

2020.10.25 | 14:37 دمشق

20201014_2_44836973_58897164.jpg
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ـ الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إن شركتين تواصلان تجارب المرحلة الثالثة للقاح المحلي لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الإعلان عن التجارب سيكون خلال الشهر المقبل.

وأضاف "قوجة" لـ صحيفة "حرييت" اليومية أنه في المرحلة الأولى، سيتم نشر قرابة 5 ملايين جرعة من اللقاح في البلاد مع 5 ملايين جرعة أخرى في شهري كانون الثاني وشباط من العام المقبل.

وأبرمت تركيا جميع الاتفاقات اللازمة لحقن اللقاح الصيني وسيستمر التطعيم كما هو مخطط له إذا أسفرت التجارب البشرية عن النتائج المتوقعة من حيث السلامة ومستويات المناعة المتطورة.

وأوضح الوزير أن المحادثات جارية أيضًا بشأن لقاحات محتملة أخرى تقوم شركة Pfizer-BioNTech  بتطويرها في تركيا.

وتجري تركيا تجارب بشرية للقاح الصيني على متطوعين في أكثر من 20 مركزًا في جميع نواحي البلاد منذ منتصف أيلول الماضي.

كما تجري الاختبارات على المتطوعين من أجل لقاح Pfizer-BioNTech في تركيا. كما يجري المسؤولون محادثات بشأن اللقاح الذي تطوره روسيا.

 

اقرأ أيضا: وزير الصحة التركي: 40% من الإصابات بكورونا تتركز في إسطنبول

ولفت قوجة إلى أن الأعمال المتعلقة بتطوير لقاح محلي، والتي تنفذها 16 شركة محلية، حققت تقدمًا جيدًا، وأن اللقاح المنتج محليا يمكن تطبيقه بعد شهر نيسان.

تصريحات "قوجة" جاءت بعد فترة وجيزة من تحذيره من أن تفشي فيروس كورونا آخذ في الازدياد في تركيا ، حيث تمثل إسطنبول 40 في المئة من جميع الحالات في البلاد.

كما شدد على أن تركيا تشهد خلال تشرين الأول الجاري ذروة ثانية لكوفيد -19 في منطقة الأناضول، مع ارتفاع خطير في عدد المرضى. وقال قوجة في مؤتمر صحفي "نحن نواجه زيادة محفوفة بالمخاطر."

وذكر أن الذروة الأولى لتفشي المرض في المقاطعات الكبيرة بالبلاد كانت في منتصف نيسان، في حين بدأت الذروة الثانية في أيلول.

وحث الوزير على استمرار الإجراءات لوقف انتشار الفيروس. وتابع "يجب أن نقلل من الوقت الذي نقضيه في الخارج. دعونا نبقى في المنزل باستثناء وظائفنا والتزاماتنا ".

 

اقرأ أيضا: إصابة رئيس بلدية إسطنبول "أكرم إمام أوغلو" بفيروس كورونا

 

 

كلمات مفتاحية