icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو نظيره التركي لزيارة تل أبيب

2023.07.28 | 12:25 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2023 | 12:25 دمشق

وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو نظيره التركي لزيارة تل أبيب
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت والتركي يشار غولر (تعديل تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يدعو خلال اتصال هاتفي نظيره التركي يشار غولر لزيارة تل أبيب.
  • جرى الاتصال بين الوزيرين للمرة الأولى منذ تعيين غولر في الحكومة التركية الجديدة.
  • الوزيران ناقشا تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز الخطاب المشترك حول القضايا الأمنية.

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت نظيره التركي يشار غولر لزيارة تل أبيب، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما للمرة الأولى منذ تعيين غولر في الحكومة التركية الجديدة.

وناقش الوزير الإسرائيلي يوآف غالانت ونظيره التركي يشار غولر خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى يوم الخميس، تقوية العلاقات بين بلديهما، مؤكدين على ضرورة تعزيز الخطاب المشترك حول القضايا الأمنية، لدعم الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط. حسب وكالة سبوتنيك.

ويعد اتصال غالانت وغولر هو الأول من نوعه بين الوزيرين، وعلامة بارزة على حالة التقارب في العلاقات بين الدولتين.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد قالت في الخامس عشر من الشهر الماضي، إن هناك محادثات جارية بين تل أبيب وأنقرة بشأن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى تركيا في الأسابيع المقبلة، وفي حال إجراء هذه الزيارة، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس وزراء إسرائيلي تركيا منذ عام 2008، عندما زار إيهود أولمرت أنقرة كجزء من الوساطة التركية بين إسرائيل وسوريا.

العلاقات التركية الإسرائيلية

وشهدت العلاقات التركية الإسرائيلية تحسناً لافتاً بعد قطيعة دامت نحو عقد كامل على خلفية الاعتداء الإسرائيلي على قافلة "مرمرة" الإنسانية لفك الحصار عن قطاع عزة في عام 2010، الذي أسفر عن مقتل 10 متضامنين أتراك وإصابة 56 آخرين.

وكانت لأنقرة وتل أبيب محاولة لعقد اتفاق مصالحة، في 2016، وشهدت عودة سفيريهما لكن ما لبثت أن انهارت بعد عامين بسبب احتجاج تركيا على قمع إسرائيل لمسيرات "العودة" الفلسطينية.