icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الإسرائيلي محذراً إيران: نحن لا نجلس وننتظر بل نبادر

2021.01.13 | 12:12 دمشق

byny_ghants.png
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أن بلاده في حالة من اليقظة والاستعداد، وأن هناك استنفاراً على النقاط الحدودية كلها.

وقال "غانتس"، حسب ما نقلت قناة "الحرة" الأميركية: "نحن يقظون على جميع حدودنا. لقد تصرفنا وسنواصل العمل ضد أي شخص يحاول تحدينا من قريب أو بعيد. نحن لا نجلس وننتظر، نتخذ خطوات أمنية وسياسية واقتصادية".

وأضاف، خلال جولة تفقدية في قيادة المنطقة الشمالية مع كبار ضباط هيئة الأركان: "أعداؤنا ليسوا مهتمين بكورونا أو بالانتخابات، سأفعل كل شيء لضمان أن يكون لإسرائيل قيادة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في أمن إسرائيل وصحتها ودفع العمليات الضرورية في المنطقة".

اقرأ أيضاً: قتيل وجرحى لـ قوات الأسد بغارات إسرائيلية على ريف دمشق |فيديو

وتلقى "غانتس" خلال جولته "إيجازاً" حول الخطط الاستراتيجية للتعامل مع الجبهة السورية في حال حدوث أي طارئ.

ولا تزال حالة الاستنفار الدفاعية قائمة في مناطق مختلفة من إسرائيل، تحسباً لقيام إيران أو أي من وكلائها في المنطقة، بتوجيه ضربة انتقامية من سوريا أو العراق أو اليمن أو لبنان، في الذكرى السنوية لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد نقلت عن مصادر أمنية قولها، إنه "لا نية لدى إسرائيل بتوجيه ضربة لإيران في الفترة المتبقية من إدارة الرئيس ترامب".

المصادر حذّرت في الوقت ذاته من عواقب ما سمّتها "سوء الحسابات في المنطقة"، مما قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية خلال هذه الفترة التي وُصفت بـ "الحساسة للغاية"، في ظل تحريك غواصات أميركية وإسرائيلية في مياه الخليج وحاملات طائرات ومدمرات.

وأكدت المصادر ذاتها أن الدوائر الأمنية الإسرائيلية على اتصال مباشر مع البنتاغون والقيادة المركزية الأميركية خلال هذه الفترة تحديداً، وأنه لا يستشف منها أن ثمة نية أميركية لتوجيه ضربة ضد إيران.

اقرأ أيضاً: أكثر من 30 غارة.. ما المواقع التي استهدفها القصف في دير الزور؟

وتعرضت مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في منطقة البوكمال بريف دير الزور، منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء، لقصف جوي، يرجّح أن مصدره مقاتلات إسرائيلية، في حين عُدّ أنّه "أعنف قصف تشهده تلك المنطقة منذ أشهر".