icon
التغطية الحية

وزير الخارجية المصري يبحث مع بيدرسن مخرجات اجتماع اللجنة العربية بشأن سوريا

2023.08.22 | 12:04 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2023 | 13:16 دمشق

سامح شكري وغير بيدرسن
وأشاد بيدرسن بمخرجات اجتماع لجنة الاتصال العربية وأكد عزمه التنسيق من أجل البناء على ما تم التوصل إليه في الاجتماع – الخارجية المصرية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الخارجية المصري يبحث مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن في اتصال هاتفي.
  • الاجتماع تناول مخرجات اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا.
  • تبادل شكري وبيدرسن الرؤى حول آخر المستجدات في سوريا والجهود المبذولة لحل الأزمة على جميع الأصعدة.
  • تم الاتفاق على ترتيب لقاء ثنائي بينهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.
  • بيدرسن يشيد بمخرجات اجتماع لجنة الاتصال العربية ويعبر عن نيته في التنسيق لبناء على تلك المخرجات.

بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، في اتصال هاتفي، مخرجات اجتماع اللجنة العربية بشأن سوريا.

وقال بيان للمتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن شكري تناول خلال الاتصال مع بيدرسن "مخرجات اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا، التي انعقدت بالقاهرة في 15 آب الجاري"، مؤكداً حرص اللجنة على "استكمال المهمة المنوطة بها من أجل التوصل إلى تسوية للأزمة السورية بكل أبعادها، والحفاظ على وحدة واستقرار سوريا".

وأضاف البيان أن الوزير المصري تبادل مع المبعوث الأممي "الرؤى حول آخر المستجدات الخاصة بالأوضاع في سوريا على مختلف الأصعدة، والجهود التي يتم بذلها إزاء جميع جوانب الأزمة السورية"، مضيفاً أن الجانبين "اتفقا على ترتيب لقاء ثنائي بينهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال شهر أيلول المقبل".

وأشار الدبلوماسي المصري إلى أن بيدرسن "أعرب عن تقديره لجهود مصر لتسوية الأزمة في سوريا، وأشاد بمخرجات اجتماع لجنة الاتصال العربية، وأكد عزمه التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية من أجل البناء على ما تم التوصل إليه في اجتماع اللجنة الأخير".

بيدرسن يتباحث مع وزير الخارجية الأردني

وفي وقت سابق، بحث المبعوث الأممي مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، جهود الحل في سوريا عبر المسارين العربي والأممي.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قالت وزارة الخارجية الأردنية إن الصفدي بحث في اتصال هاتفي مع بيدرسن "الجهود المبذولة للتوصل لحل سلمي للأزمة السورية وفق منهجية خطوة مقابل خطوة".

وأشارت الخارجية الأردنية إلى أن "جهود الحل يجب أن تنسجم مع القرار الأممي 2254، وعبر المسارين العربي والأممي"، لافتة إلى أنّ الجانبين أكدا على "أهمية التنسيق المتواصل لتحقيق الهدف المشترك في حل الأزمة ومعالجة جميع تبعاتها".

اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا

وتأتي الاتصالات التي يجريها بيدرسن بعد أيام من اجتماع "لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا" في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان والنظام السوري، إضافةً إلى الأمين العام للجامعة الدول العربية.

وشدد البيان الختامي للجنة على استئناف أعمال اللجنة الدستورية، والتواصل مع المبعوث الأممي غير بيدرسن لأجل ذلك، ومعالجة أزمة اللاجئين بجميع تبعاتها على الشعب السوري وعلى الدول المستضيفة لهم، وتوفير الظروف المناسبة لعودتهم.

كما أكد البيان على دعم جهود مكافحة الإرهاب في سوريا، وتكثيف التعاون بين حكومة النظام والدول المعنية، وضرورة خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة وفق أحكام القانون الدولي، وأهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.