icon
التغطية الحية

وزير الخارجية العراقي: إيران لا تستطيع مهاجمة إسرائيل فقصفت أربيل

2024.01.17 | 16:59 دمشق

وزير الخارجية العراقي: إيران لا تستطيع مهاجمة إسرائيل فقصفت أربيل
وزير الخارجية العراقي: إيران لا تستطيع مهاجمة إسرائيل فقصفت أربيل
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد الحسين في تعليقه على القصف الإيراني الذي طال مدينة أربيل في شمالي العراق، إن الإيرانيين لا يريدون أو لا يستطيعون مهاجمة إسرائيل، ويبحثون عن الضحايا من حولهم، لذا يهاجمون أربيل.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية أكد خلالها أن العراقيين يدفعون ثمن التوتر بين واشنطن وطهران، مشددا على أن مهاجمة طهران لأربيل هو انتهاك للقانون الدولي.

وأضاف الحسين "من المؤسف التوتر بين واشنطن وطهران. عادة، عندما يكون هناك توتر بين هذين البلدين، يدفع العراقيون الثمن ويدور القتال على الأراضي العراقية. والآن التوتر بين الإسرائيليين وإيران، وهذا أيضا هو نفسه".

وشدد حسين على "أننا ندين هذه الهجمات ونعتبرها عدوانا وضد القانون الدولي، وانتهاكا للقانون الدولي. لذلك اتخذنا إجراءات مختلفة، وتوجهنا أيضا إلى مجلس الأمن في نيويورك. أعتقد أنه سيكون هناك دعم كبير للموقف العراقي ضد إيران"، مشيرا إلى أن "إيران معزولة عن العالم، فإذا ذهب العراق إلى مجلس الأمن واعتبر العراق حليفا لإيران فإن ذلك سيخلق مشكلة كبيرة داخل طهران".

مفاوضات مع واشنطن حول انسحاب القوات الأميركية من العراق

وبشأن خروج القوات الأميركية من العراق قال الوزير العراقي "إننا نتفاوض مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن لبدء المفاوضات. لذلك نحن نتفاوض حول كيفية البدء. أعتقد أننا توصلنا إلى بعض الخطوات الإيجابية وآمل أن نتمكن خلال فترة قصيرة من الإعلان عن الموعد الذي سنبدأ فيه هذه العملية"، مبينا أنه "بعد ذلك بالطبع، يمكننا مناقشة الأمور المتعلقة بالقوات الأميركية أو القوات المتحالفة داخل العراق ومتى يمكنهم المضي قدما، وكيف ستتم معاملتهم داخل العراق، وكيف يمكننا إقامة علاقة ثنائية مع كل هذه الدول".

وأفاد بأن "الأمر متروك للأميركيين، إذا وافقوا على بدء المفاوضات، فنحن مستعدون للبدء غدا".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، تقديم شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، على خلفية هجماتها الصاروخية التي استهدفت مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان.

وقالت الوزارة إن "العراق تقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، تتعلق بالعدوان الصاروخي الإيراني الذي استهدف مدينة أربيل وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء وإصابة آخرين وتسبب بأضرار في الممتلكات العامة والخاصة"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.