icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي يتوجه إلى مصر تلبيةً لدعوة نظيره سامح شكري

2023.10.13 | 17:01 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية التركية يوم الجمعة أن وزير الخارجية هاكان فيدان سيقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية في الفترة من 13 إلى 14 تشرين الأول الجاري.

تأتي هذه الزيارة استجابةً لدعوة وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ووفقًا للبيان الصادر عن وزارة الخارجية، ستكون الزيارة فرصة لمناقشة جميع جوانب العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية الحالية والقضايا الدولية.

ودعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، حول الأحداث الجارية في قطاع غزة، كل الأطراف إلى "ممارسة الاعتدال"، قائلاً "نريد أن تتوقف الحرب في المنطقة في أسرع وقت ممكن وأن يتم حل المشكلات بين الأطراف من خلال المفاوضات".

تركيا تقود وساطة

علم موقع تلفزيون سوريا من مصادر خاصة أنّ الجانب التركي يقود وساطة لإقناع قيادة حركة حماس بإطلاق سراح الرهائن الأجانب، وبشكل خاص الرهائن من الجنسية الأميركية، حيث تعمل أنقرة على التواصل بين الجانبين.

وبحسب المصدر، فإنّ أنقرة تعمل على وقف الهجوم على غزة، وتشترك مع الجانب المصري بمعارضة فكرة إجلاء سكّان القطاع إلى مصر، ولهذا تقود أنقرة اتصالات مكثفة مع الأطراف المؤثرة، خاصة مصر والسعودية وحماس.

وتعمل أنقرة على إطلاق سراح الرهائن من أجل تجنّب سيناريو كانت تطرحه الولايات المتحدة الأميركية والذي يركّز على إنشاء ممرات آمنة باتجاه مصر لخروج الرعايا الأجانب من غزة، بالتوازي مع تلويح واشنطن بالمشاركة في عملية خاصة هدفها تحرير الرهائن، كما تعمل على إدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع.