icon
التغطية الحية

وزير الإعلام اللبناني: دخلنا في مرحلة خطرة تتعلق بالنزوح السوري

2023.09.15 | 16:25 دمشق

وزير المهجرين اللبناني
وزير الإعلام اللبناني (وسط) خلال لقاء في بعلبك ـ تويتر
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زياد المكاري، اليوم الجمعة، إن لبنان "وصل إلى مرحلة خطرة فيما يتعلق بملف النزوح السوري".

وتابع المكاري قائلا على موقع X: "لا يمكننا أن نعيش من دون دولة لأن ذلك يوصل بنا إلى الفوضى وغياب العدالة". 

وأوضح الوزير اللبناني أنه "على الرغم من الهجرة يبقى المهاجر متعلقا ببلده".

وأمس الخميس، اتهم وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، المجتمع الدولي "بالتواطؤ" في ملف إعادة اللاجئين السوريين، لافتا أن "التوجه إلى خطة ثنائية بين لبنان والدولة السورية لا بد منه".

وفد لبناني إلى دمشق

وكانت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أعلنت عن تشكيل وفد تقني سيزور سوريا لمتابعة ملف اللاجئين، يرأسه وزير الخارجية، للتواصل مع النظام السوري "بشأن أزمة اللاجئين وما يترتب عليها"، ويضم ممثلين عن قيادة الجيش اللبناني والقوى الأمنية.

وقال وزير المهجرين اللبناني، عصام شرف الدين، إن الوفد "سيفاوض الزملاء السوريين، وسيتم وضع خطة عمل مشتركة لمنع الدخول غير القانوني للاجئين السوريين إلى الأراضي اللبنانية"، مشيراً إلى أن الحكومة أعطت الوفد مهلة إلى آخر أيلول الجاري لعرض نتائج الزيارة.

وذكر الوزير اللبناني أن حكومة بلاده "تشعر بقلق بالغ إزاء التدفق المتزايد للاجئين، وتدرك أن هذه المشكلة لا يمكن حلها من دون التنسيق مع النظام السوري"، مضيفاً "خططنا لاستئناف عملية العودة التدريجية للاجئين بحلول نهاية العام، إلا أن التدهور الحاد في الوضع الاجتماعي والاقتصادي في سوريا أدى إلى عواقب غير متوقعة بالنسبة لنا".