icon
التغطية الحية

وزير إسرائيلي من حزب بن غفير يدعو إلى "محو" شهر رمضان

2024.03.01 | 13:26 دمشق

وزير إسرائيلي من حزب بن غفير يدعو إلى "محو" شهر رمضان
وزير التراث الإسرائيلي، اليميني المتطرف عميحاي إلياهو (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير إسرائيلي متطرف، اليوم الجمعة، إلى "محو" شهر رمضان وعدم التخوف من تصاعد التوتر بالضفة الغربية والقدس الشرقية خلال الشهر، نتيجة الحرب على قطاع غزة.

وقال وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، لإذاعة الجيش: "يجب محو المصطلح المسمى شهر رمضان، ومحو خوفنا من هذا الشهر".

وإلياهو هو وزير من حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف الذي يترأسه وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وهذه ليست المرة التي يدلي بها وزير التراث الإسرائيلي تصريحات متطرفة ضد الفلسطينيين، وسبق له أن دعا إلى إلقاء قنبلة نووية على الفلسطينيين في قطاع غزة إبان الحرب المستمرة.

وتتخوف تل أبيب من تصاعد التوتر في شهر رمضان وتفجر الأوضاع مع الفلسطينيين لا سيما مع استمرار الحرب المدمرة التي تشنها ضد أهالي قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتعتزم الحكومة اليمينية الإسرائيلية فرض قيود على الفلسطينيين والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان الذي يحل في 11 آذار/مارس الجاري.

في حين، تضغط الإدارة الأميركية على نتنياهو للتوصل إلى صفقة مع "حماس" بشأن تبادل أسرى ووقف إطلاق نار بغزة قبل رمضان.

وتُجرى حالياً مفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة، بغية التوصل إلى تهدئة بغزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين، ودعم الأوضاع الإنسانية بالقطاع المحاصر.

ومنذ 147 يوماً، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".