icon
التغطية الحية

وزارة المالية التركية تشرح التفاصيل التنفيذية لخطة إنعاش الليرة وحماية المودعين

2021.12.21 | 14:50 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي (إنترنت)
وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة الخزانة والمالية التركية بياناً تفصيلياً للوائح الجديدة المتعلقة بالودائع بالليرة التركية المفهرسة بالعملات الأجنبية، يشرح طبيعة الأداة المالية التي أعلن عنها أمس الرئيس رجب طيب أردوغان، والتي تتيح للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية.

وقالت وزارة الخزانة والمالية التركية في بيان منشور على تويتر، إن مشروع قرار "الودائع الآجلة بالليرة التركية المحمية بالعملة" والذي أطلقه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بات قيد الاستخدام.

 

 

وتضمن آلية "وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف" للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

وأوضح أنه في نهاية تاريخ سحب الوديعة إذا كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن، مع إعفائه من الضرائب.

ويمكن فتح الحسابات بآجال استحقاق بمدة 3 أو 6 أو 9 أو 12 شهراً، بتطبيق الحد الأدنى لسعر الفائدة الصادرة من البنك المركزي للجمهورية التركية.

ولفتت الوزارة إلى أنه في حال سحب قيمة الإيداع قبل تاريخ الاستحقاق، فإن حساب الوديعة سيتحول إلى حساب جاري ويتم إلغاء حق الحصول على الفائدة.

 

FHIH7d3XoAUQnix.png

 

وأما بالنسبة لحسابات العملات الأجنبية، سينشر البنك المركزي التركي سعر صرف الدولار الأميركي في الساعة الـ 11:00 صباحًا كل يوم.

 

وبحسب البيان، يمكن للبنوك التركية الانضمام إلى النظام الجديد، ويحق للمودعين فك الوديعة قبل تاريخ الاستحقاق، وعندها سيصبح الحساب جارياً، وسيتم إلغاء حق الحصول على الفائدة، وسيتم تحديث رصيد الحساب بسعر صرف البنك المركزي التركي. 

في حالة سحب الأموال من الحساب قبل تاريخ الاستحقاق، سيصبح الحساب حساباً جارياً وسيتم إلغاء حق الحصول على الفائدة، وسيتم تحديث رصيد الحساب بالسعر الأدنى لسعر تصريف البنك المركزي التركي في الفترة ما بين فتح الحساب وإغلاقه.

من ناحية أخرى، تتواصل الدراسات حول تنفيذ القرار المذكور في الخدمات المصرفية المشاركة.

 

وشهدت الليرة التركية مساء الإثنين، انتعاشا كبيرا بأكثر من 33 بالمئة، بعد تصريحات الرئيس أردوغان حول الآلية الجديدة، لتصل الليرة إلى 12.2756 مقابل الدولار الأمريكي.

وقبيل التصريحات بلغ سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار 18.3674، وتراجع بعد الخطاب إلى 12.2756، عند الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي (+3 غرينتش).