icon
التغطية الحية

وزارة الدفاع التركية: سوريا هي المورد البشري الرئيسي لـ بي كي كي

2024.01.19 | 10:08 دمشق

عناصر من الجيش التركي شمالي سوريا ـ الأناضول
عناصر من الجيش التركي شمالي سوريا ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول بوزارة الدفاع التركية اليوم إن تركيا قد تنفذ مزيدا من العمليات العسكرية داخل العراق وسوريا إذا لزم الأمر، مشيرا إلى أن سوريا هي المورد البشري الرئيسي لحزب العمال الكردستاني "بي كي كي".

وأضاف المسؤول في وزارة الدفاع التركية للصحفيين، الخميس، "بموجب القانون الدولي وحق الدفاع عن النفس، تركيا لها كل الحق في تنفيذ عمليات للحفاظ على أمن حدودها. القوات المسلحة التركية فعلت وستفعل كل ما هو ضروري أينما ومتى كان ضروريا". بحسب وكالة رويترز.

تركيا قد توسع عملياتها في سوريا والعراق

وشدد على أن تركيا قد تجري عمليات جديدة عبر الحدود في العراق وسوريا وقد توسعها أيضا إذا احتاجت ذلك مناطق تنفيذ العمليات.

ونفذت تركيا ضربات عسكرية أيضا في شمالي سوريا مستهدفة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تعتبرها جناحا لحزب العمال الكردستاني، بعد مقتل 9 جنود أتراك.

وقال المسؤول إن أعضاء حزب العمال الكردستاني "شنوا في 12 من كانون الثاني هجمات متزامنة على عدة قواعد تركية في شمالي العراق في طقس سيئ وضعف لمدى الرؤية، لكن الجنود الأتراك تمكنوا من صد جميع الهجمات باستثناء واحدة".

وتابع "في معركتنا ضد الإرهاب، لا يمكن الفصل بين سوريا والعراق. سوريا هي المورد البشري الرئيسي للمنظمة الإرهابية، وتوجد حركة تنقل متكررة بين سوريا والعراق".

وأضاف أن الاشتباكات وقعت في منطقة وادي الزاب بشمالي العراق عندما هاجم مسلحو حزب العمال الكردستاني موقعا أمنيا للقوات المسلحة التركية، وقتل إثرها 9 جنود أتراك.

عملية المخلب ضد "بي كي كي"

وحمل حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وقتل في الصراع أكثر من 40 ألفا.

وكان الصراع يتركز في مناطق ريفية جنوب شرقي تركيا، قبل أن يتحول إلى جبال إقليم كردستان العراق التي يتمتع بحكم شبه ذاتي في شمالي العراق بمنطقة لحزب العمال الكردستاني وجود فيها.

ونفذت تركيا منذ عام 2019 سلسلة من العمليات عبر الحدود في شمالي العراق ضد حزب العمال الكردستاني أطلقت عليها اسم (المخلب). وقال المسؤول إن وادي الزاب هو موقع العملية التي تهدف إلى تأمين كامل للحدود التركية العراقية.