"وردة الجليل".. مناورات إسرائيلية مفاجئة قرب سوريا ولبنان

تاريخ النشر: 15.02.2021 | 09:54 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، بدء مناورات جويّة مفاجئة أطلق عليها اسم "وردة الجليل" بهدف تطوير الجاهزية العسكريّة على الجبهة الشمالية - قرب الحدود مع سوريا ولبنان - لـ مواجهة أي سيناريو قتالي في المنطقة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان نشره - عبر حسابه الرسمي على "تويتر" - إن "سلاح الجو يبدأ بتمرين (وردة الجليل) لـ تعزيز الجاهزية على الجبهة الشمالية وتعزيز قدرات سلاح الجو في مواجهة أي سيناريو قتالي على الشمالية".

وأضاف "أدرعي" أن "التمرين دخل حيّز التنفيذ، أمس الأحد، وستُسمع حركة غير اعتيادية لـ طائرات ومروحيات في الأرجاء، إضافة الى أصوات دوي انفجارات، ومِن المتوقع أن ينتهي التمرين يوم الأربعاء".

وحسب بيان "أدرعي" فإنّ التمرين والمناورات تحاكي "سيناريوهات قتالية في الجبهة الشمالية، بحيث ستتدرب جميع التشكيلات التابعة لـ سلاح الجو على مهماتها الأساسية ومنها الحفاظ على التفوق الجوي، إضافة إلى المهمات الهجومية ورصد المعلومات".

وتشمل مناورات "وردة الجليل" عمليات التخطيط والرقابة والتنفيذ، بالإضافة إلى رفع القدرات اللوجستية والتكنولوجية، مع التركيز على حرية التشغيل الجوي والاستمرارية الوظيفية الكاملة. 

ويأتي ذلك بعد أسبوع من انطلاق مناورات متعددة الأذرع لـ جيش الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الشمالية، حيث ذكر مصدر عسكري لـ موقع قناة "الحرّة" الأميركية أنّه "تم التدريب على سيناريوهات مختلفة تتماشى مع التقديرات العسكرية بشأن اندلاع مواجهة على الحدود الشمالية".

اقرأ أيضاً.. قراءة في أسباب فشل التصدي للضربات الإسرائيلية في سوريا

 

مناورات إسرائيلية أميركية لـ صد صواريخ غزة وسوريا ولبنان وإيران

مِن جهةٍ أخرى نقلت قناة "الميادين" اللبنانية - الموالية لـ"حزب الله" اللبناني - عن موقع "القناة 12" الإسرائيلية بأنّ الجيش الإسرائيلي يجري في هذه الأيام مناورة "جونيفر فالكون"، وهي "مناورة مركزية لـ منظومة الدفاع الجويّ في سلاحي الجو الإسرائيلي والأميركي".

وأضاف الموقع أنّ "طواقم إسرائيلية وأميركية ناورت على سلسلة سيناريوهات تتعرض خلالها إسرائيل لـ هجوم بالصواريخ مصدرها غزة ولبنان وسوريا وإيران"، موضحاً "هذه المرة حاكت السيناريوهات إطلاق صواريخ جوالة وصواريخ أرض-أرض وطائرات مسيّرة انتحارية مِن غرب العراق واليمن، وهو احتمال أخذ في الحسبان".

ويُعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي - باستمرار - عن مناورات متكرّرة تجري في مناطق وعرة، تحاكي الطبيعة الجغرافية لـ سوريا ولبنان، وتشمل التدرب على خوض قتال شوارع، واحتلال قرى بأكملها، والمناورة في ظروف معقدة، حيث تختبر تلك المناورات جهوزية وحدات جيش الاحتلال وأذرعه المختلفة، منها وحدات الاستخبارات والتكنولوجيا الحديثة، إلى جانب سلاح الجو والبحرية.

يشار إلى أنّ وسائل الإعلام الرسمي لـ نظام الأسد أعلنت، فجر اليوم، أنّ الدفاعات الجويّة لـ قوات النظام صدّت "عدواناً إسرائيلياً" في سماء العاصمة دمشق.

اقرأ أيضاً.. غارات إسرائيلية على محيط دمشق

 

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا