icon
التغطية الحية

واشنطن لا تستطيع تأكيد إعلان تركيا مقتل زعيم "داعش" في سوريا

2023.05.02 | 08:20 دمشق

البيت الذي قتل فيه زعيم داعش في شمال غربي سوريا
البيت الذي قتل فيه زعيم داعش في شمال غربي سوريا
إسطنبول -متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت الولايات المتحدة، إنها لا تستطيع تأكيد إعلان تركيا أنها شنت عملية عسكرية أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم الدولة "داعش" في شمال غربي سوريا.

ويوم الأحد، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده قتلت زعيم داعش في سوريا، وعرفته باسم أبو الحسين الحسيني القرشي. وقال خلال مقابلة على الهواء: "تم تحييد هذا الشخص في سوريا أمس من خلال عملية نفذتها وكالة مخابراتنا"، مضيفاً أن زعيم التنظيم كان تحت مراقبة المخابرات التركية لفترة طويلة.

ولم تؤكد الولايات المتحدة، التي تقود تحالفاً عسكرياً دولياً ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، إعلان أردوغان بمقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية. "نحن غير قادرين على تأكيد ذلك. علاوة على ذلك، ليس لدينا أي معلومات تدعم هذا الادعاء"، وفق ما قال مسؤول أميركي لموقع "المونيتور".

في الوقت نفسه، نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية، نقلاً عن مصادر أمنية لم تسمها، مقتل القرشي بعد عملية استمرت أربع ساعات على مخبئه في بلدة جنديرس شمال غربي سوريا بالقرب من ريف عفرين في 29 نيسان الفائت، التي تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية.

وأضافت المصادر أن وحدات العمليات الخاصة التركية فجرت أولاً جدران المجمع المحيط بمخبأ القرشي. وفجر القرشي نفسه بتفجير سترة ناسفة بعد أن اقتحمت الوحدة مدخل المخبأ والجدران الخلفية.

مزاعم قسد

من جانبه، زعم فرهاد شامي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة والتي يقودها الأكراد، أن زعيم داعش كان تحت حماية جماعة أحرار الشرقية المعارضة السورية المسلحة، وتعمل المجموعة الأخيرة تحت قيادة الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا.

وتعتبر تركيا قوات "قسد" جماعة إرهابية وتساويها بحزب العمال الكردستاني المحظور، الجماعة المسلحة المصنفة على أنها جماعة إرهابية بسبب حملتها الانفصالية المستمرة منذ عقود في تركيا. تعتبر واشنطن أيضًا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، لكنها تحالفت مع "قسد" كجزء من الحملة الدولية لهزيمة "داعش".

وقال الرئيس أردوغان إن بلاده ستواصل حربها ضد المنظمات الإرهابية "دون تمييز ضد أي منها".

وتزامن توقيت قتل زعيم تنظيم الدولة مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تعقدها تركيا في 14 أيار المقبل، حيث لم يتبق سوى أسبوعين على إجرائها في عموم البلاد، وفق الموقع.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/U9ckDEbiCL8.jpg?itok=vmhD3owT","video_url":"https://youtu.be/U9ckDEbiCL8","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}