واشنطن: روسيا والنظام يحاولان تطهير موقع الهجوم الكيماوي في دوما

تاريخ النشر: 19.04.2018 | 23:04 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2020 | 11:40 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة لديها معلومات موثوقة تشير إلى أن روسيا والنظام يحاولان تطهير موقع الهجوم الكيماوي في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، ويأخران وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لموقع الهجوم.

وقالت المتحدثة هيذر ناورت اليوم الخميس "لدينا معلومات موثوقة تشير إلى أن مسؤولي روسيا يعملون مع النظام لمنع وتأجيل وصول هؤلاء المفتشين إلى دوما... مسؤولون روس عملوا مع النظام لتطهير المواقع التي شهدت الهجمات المشتبه بها وإزالة الأدلة التي تثبت استخدام أسلحة كيماوية".

من جانبه قال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، إنهم أجروا اتصالات مكثفة مع مختلف الأطراف المعنية في سوريا، من أجل ضمان وصول محققي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما بأسرع وقت ممكن.

وأوضح "دوغريك"، أن الاتصالات تشمل روسيا والنظام، وأن منظمته تبذل جهودًا كبيرة لتمكين محققي "حظر الأسلحة الكيماوية" من التوجه إلى دوما، وضمان سلامتهم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس الأربعاء، إن نظام الأسد هو المسؤول عن تأخر وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى مواقع الهجوم الكيماوي في مدينة دوما، وهي استراتيجية سبق استخدامه لها.

وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، في بيان أمس أن فريق الاستطلاع التابع لإدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن تعرّض اليوم لإطلاق نار وانفجار لدى دخوله مدينة دوما بالغوطة الشرقية، ما اضطرهم إلى الانسحاب إلى دمشق.

وأفادت المنظمة أن النظام أعطاها تأكيدا في 16 من نسيان الجاري بأن فريقها لن يستطيع الدخول إلى مدنية دوما إلى بعد إنهاء اتفاق يقضي بخروج مقاتلي المعارضة من المنطقة.

وقبل نحو أسبوعين تعرضت مدينة دوما في الغوطة الشرقية لهجوم بالأسلحة الكيماوية من قبل قوات النظام، أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وإصابة مئات آخرين بحالات اختناق.

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟