واشنطن: روسيا تطبع لحفتر المليارات من العملة الليبية المزورة

تاريخ النشر: 30.05.2020 | 12:22 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2020 | 12:41 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

دعت وزارة الخارجية الأميركية روسيا إلى التوقف عن أفعالها "الخبيثة والمزعزعة للاستقرار في ليبيا"، مشيرة إلى طباعة موسكو عملة ليبية مزيفة بطلب من حفتر.

وأشادت المتحدثة باسم الوزارة، مورغان أورتاجوس، أمس الجمعة، بإعلان حكومة مالطا قبل يومين ضبط ما يساوي 1.1 مليار دولار من العملة الليبية المزيفة، التي طبعتها شركة غوزناك، وهي شركة روسية مملوكة للدولة.

وأشارت في تصريحات صحفية نقلتها شبكة "سي إن إن" إلى أن البنك المركزي الليبي، ومقره في طرابلس، هو البنك المركزي الوحيد في ليبيا. ويخضع البنك لإدارة وسيطرة حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

ولفتت الخارجية إلى أن "كيان مواز غير شرعي" أمر بطباعتها، في إشارة إلى قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر المٌسيطرة على شرق ليبيا.

وأكدت أورتاجوس أن "تدفق العملة الليبية المُزورة والمطبوعة في روسيا في السنوات الأخيرة قد أدى إلى تفاقم التحديات الاقتصادية الليبية".

وتابعت: "لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لردع الأنشطة التي تقوض سيادة ليبيا واستقرارها، ولا تتعارض مع أنظمة العقوبات المعترف بها دوليًا".

والأربعاء، كشفت واشنطن عن إخفاء روسيا هوية ما لا يقل عن 14 مقاتلة حربية من طراز "Su-24" و"MiG-29" في قاعدة عسكرية بسوريا، قبل إرسالها إلى ليبيا.

كلمات مفتاحية
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
مهدداً بالخيار العسكري.. النظام يطالب وجهاء مدينة طفس بتسليم مزيد من الأسلحة
قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا
فايزر تنصح بتلقيح الأطفال بلقاحها المضاد لكورونا بجرعات مخفضة
كورونا.. 6 وفيات في الأسبوع الماضي بريف حماة والإصابات ترتفع بطرطوس