icon
التغطية الحية

واشنطن توقع على صفقة تزويد إسرائيل بأربع طائرات تزود بالوقود جواً

2022.09.01 | 21:21 دمشق

8
طائرات أميركية للتزود بالوقود جواً من من طراز "KC-46A"، إنتاج شركة "بوينج" (سلاح الجو الأميركي وشركة بوينج)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، اتفاقا مع شركة "بوينج" لتزويد سلاح الجو الإسرائيلي بأربع طائرات تزود بالوقود جواً، تمول واشنطن الصفقة من المساعدات العسكرية التي تقدمها لإسرائيل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الطائرات الأربع من طراز "KC-46A" ستتيح لجميع الطائرات المستخدمة في سلاح الجو الإسرائيلي بالتزود بالوقود في الجو.

وأضافت أن إسرائيل هي الدولة الثالثة التي يتم تزويدها بطائرات التزود بالوقود في الجو.

وبحسب الصحيفة، تبلغ قيمة الصفقة 927 مليون دولار، وطرفا العقد هما وزارة الدفاع الأميركية وشركة "بوينج"، حيث تقوم واشنطن بتمويل الشراء من خلال أموال المساعدات الدفاعية المخصصة لإسرائيل.

وستحل الطائرات الجديدة محل طائرات "رام" (بوينج 707) التي يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي منذ سنوات عديدة.

وبحسب العقد موعد تسليم الطائرات الأربع في عامي 2025-2026.

2
طائرات أميركية للتزود بالوقود جواً من من طراز "KC-46A"، إنتاج شركة "بوينج" (سلاح الجو الأميركي وشركة بوينج)

المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل

وفقاً لبيان للشركة المنتجة "بوينج"، يعتبر هذا الطراز من "أكثر طائرات التزود بالوقود تقدماً في العالم"، مشيرة إلى أنه مجرب وعملي حيث أجرت الطائرات الأميركية آلاف الطلعات الجوية وعمليات التزود بالوقود قبل هذه الصفقة.

وأشارت الشركة إلى أنه تم بيع طائرتين مماثلتين لليابان.

"بوينج" هي شركة أميركية رائدة عالمياً في صناعات الطيران، وأكبر شركة مصنّعة للطائرات التجارية والعسكرية وأنظمة الأمن والفضاء، ومن أكبر المصدّرين في الولايات المتحدة، وفقا لتعريف الشركة لنفسها في موقعها الإلكتروني.

وكانت الإدارة الأميركية السابقة، في عام 2020، وافقت على بيع ثماني طائرات من طراز متقدم للتزود بالوقود إلى إسرائيل، وهذه الطائرات الأربع جزء منها.

يشار إلى أنه في آذار/مارس الماضي، طلبت إسرائيل طائرتي التزود بالوقود جواً، إلا أن الأميركيين رفضوا رغم محاولات مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي إقناع نظرائهم في البنتاغون بتزويدهم بالطائرات في إطار الاستعدادات ضد النووي الإيراني، وفقاً لـ "يديعوت أحرونوت".

بدوره، رحب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بالصفقة ووصفها بأنها "مهمة لأمن إسرائيل".

وقال غانتس إن هذه الطائرات بالإضافة إلى شراء سرب جديد من طائرات "F-35" وطائرات عمودية للنقل وغواصات وأسلحة متطورة سنستخدمها في مواجهة التحديات الخطيرة، القريبة والبعيدة.

في حين، ألمح تقرير "يديعوت أحرونوت" إلى أن الطائرات الأربع ستساعد إسرائيل في حال شن هجوم محتمل ضد إيران.