واشنطن تنفي تقارير إيرانية عن صفقة لتبادل السجناء

تاريخ النشر: 02.05.2021 | 20:01 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

نفت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، عقد صفقة تبادل سجناء مع طهران، بعدما ذكر التلفزيون الرسمي في إيران، أن الأخيرة ستطلق سراح سجناء، مقابل مليارات الدولارات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ونقل تقرير التلفزيون الحكومي عن مسؤول -لم يسمه- قوله إن "واشنطن وطهران توصلتا إلى اتفاق لتبادل أسرى، مقابل الإفراج عن 7 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة"، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتيد برس" الأميركية، بحسب وكالة الأناضول.

وأفاد المسؤول بأن "الولايات المتحدة وافقت على دفع 7 مليارات دولار، ومبادلة 4 سجناء إيرانيين، مقابل 4 جواسيس أميركيين قضوا جزءا من عقوباتهم".

يذكر أن مباحثات غير مباشر تجري بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا، حيث أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أمس السبت، عن اتفاق على رفع العقوبات الأميركية المفروضة على قطاعات وشخصيات إيرانية، في ختام جولة جديدة من مباحثات فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف "عراقجي" أنه تم الاتفاق على شطب قائمة من الأفراد والكيانات الخاضعين للعقوبات الأميركية، وقطاعات مثل الطاقة والتمويل والموانئ.

وفي السنوات الأخيرة اعتقلت السلطات الأميركية العديد من الإيرانيين بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على إيران أو على فنزويلا، كما اعتقل آخرون لأسباب أخرى، بالمقابل اعتقلت طهران عددا من الأميركيين بتهمة التجسس لصالح واشنطن.