icon
التغطية الحية

واشنطن تدعو بتطبيق القرار 2254 لعودة السوريين إلى بلادهم

2024.04.09 | 12:59 دمشق

الولايات المتحدة تطالب بـ"تهيئة الظروف" لعودة السوريين إلى بلادهم
واشنطن تدعو بتطبيق القرار 2254 لعودة السوريين إلى بلادهم (صورة تعبيرية - إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعت الولايات المتحدة الأميركية لـ "تهيئة الظروف" لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم، بالشكل المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وقال حساب "السفارة الأميركية في سوريا" في تغريدة على منصة "إكس" إن الولايات المتحدة "تؤكد دعوة قرار مجلس الأمن رقم 2254 لتهيئة الظروف لعودة طوعية وآمنة وكريمة للاجئين والنازحين داخلياً في سوريا".

وأضاف: "يجب على نظام الأسد تهيئة الظروف اللازمة للعودة، وتجب معاملة جميع اللاجئين والنازحين معاملة إنسانية واحترام حقوقهم".

وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد السوريين النازحين داخلياً واللاجئين إلى مختلف دول العالم بنحو 13.4 مليون سوري.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في مختلف أنحاء العالم نحو 7 ملايين، قرابة نصفهم في تركيا، فيما يعيش نحو مليون لاجئ في ألمانيا ومثلهم في لبنان.

الانتهاكات بحق اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم

شهدت السنوات الماضية حدوث آلاف الانتهاكات على يد قوات النظام السوري بحق السوريين الذين عادوا من دول اللجوء إلى مدنهم وبلداتهم.

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان فإنه منذ مطلع عام 2014 وحتى آذار/ مارس 2024، فإنها وثقت ما لا يقل عن 4643 حالة اعتقال لعائدين من اللاجئين والنازحين على يد قوات النظام، تحوَّل 1518 منهم إلى مختفين قسرياً.

وتؤكد الشبكة أن 3532 حالة اعتقال بينها 251 طفلاً و214 سيدة، كانت للاجئين عادوا من دول اللجوء أو الإقامة إلى مناطق إقامتهم في سوريا.

كما تشمل تلك الإحصائية 97 شخصاً من اللاجئين الذين أعيدوا بشكل قسري من لبنان من بينهم طفلان، و5 سيدات، بينما وثقت الشبكة 1014 حالة اعتقال لنازحين عادوا من مناطق النزوح والتشريد القسري إلى مناطق يسيطر عليها النظام السوري.