واشنطن تحذر موانئ البحر المتوسط من مساعدة الناقلة الإيرانية

20 آب 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

حذرت واشنطن موانئ البحر المتوسط من مساعدة ناقلة النفط الإيرانية التي أطلقت سراحها سلطات جبل طارق، وسط أنباء عن توجهها إلى السواحل اليونانية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة نقلت "موقفها القوي" للحكومة اليونانية وكذلك لجميع الموانئ في البحر المتوسط بشأن تقديم تسهيلات للناقلة.

وأضاف المسؤول أن أي جهود لمساعدة الناقلة الإيرانية قد يُنظر لها على إنها دعم لمنظمة تدرجها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية. وأضاف أن الناقلة كانت تساعد الحرس الثوري عن طريق نقل النفط إلى سوريا.

وغادرت ناقلة النفط جريس 1، التي تغير اسمها إلى أدريان داريا 1، مرفأ قبالة جبل طارق في وقت متأخر يوم الأحد. وأظهرت بيانات تتبع سفن من شركة رفينيتيف يوم الاثنين أن الناقلة تتجه إلى كالاماتا في اليونان، ومن المقرر أن تصل إلى هناك الأحد المقبل.

وكان  وزير التجارة البحرية اليوناني يوانيس بلاكيوتاكيس قد قال "لم يتم تقديم أي طلب رسمي بشأن وصول ناقلة النفط الإيرانية إلى أحد الموانئ اليونانية". وأضاف "نتابع مسارها ونحن على تنسيق مع وزارة الخارجية اليونانية".

واحتجزت سلطات جبل طارق التابعة لبريطانيا في تموز الماضي السفينة للاشتباه بنقلها حمولة نفطية إلى سوريا، وذلك تطبيقا لعقوبات أوروبية مفروضة على النظام.

وقد سُمح للسفينة بالمغادرة بعدما أكدت إيران أن حمولتها البالغة 2,1 مليون برميل لن تسلّم إلى نظام الأسد، وبعد رفض حكومة جبل طارق طلباً أميركيا باحتجاز الناقلة.

أردوغان: لا يمكن أن نتعامل مع الأسد كصديق أبداً
تركيا تعلن مقتل جنديين بغارة جوية في إدلب
فصائل المعارضة تتقدم في محيط سراقب وتسيطر على بلدتين
الأمم المتحدة تعلن مقتل 21 مدنياً في حماة خلال يومين
مسؤول أميركي: النظام يريد استعادة إدلب من خلال استهداف المدنيين
297 مدنياً قتلتهم قوات النظام وروسيا خلال شهر ونصف في إدلب
بعد السيطرة على سراقب.. الفصائل تشنّ هجوماً من محور جديد
الكرملين: بوتين لن يلتقي بأردوغان في الخامس من آذار
تركيا: قواتنا ستنفذ مهمتها بعد انتهاء مهلة إدلب
حصيلة إصابات فيروس كورونا في دول الشرق الأسط (إنفوغراف)
الصحة العالمية: أكثر من 80 ألف إصابة بفيروس كورونا حول العالم
كورونا تضرب حلف المقاومة..