واشنطن تتهم الصين بحجب معلومات عن فيروس كورونا

تاريخ النشر: 25.03.2020 | 11:31 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاج إليها للحيلولة دون حدوث إصابات أخرى بفيروس كورونا.

وكرر بومبيو، في مقابلة مع برنامج واشنطن ووتش الإذاعي أمس الثلاثاء، اتهامات سابقة بأن تأخر بكين في مشاركة المعلومات حول الفيروس سبّب مخاطر للناس في أنحاء العالم وقال إن هذا "عرّض حقاً حياة الألوف للخطر".

وتابع "ما يقلقني هو أن هذا التعتيم وهذا التضليل الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي الصيني لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاج إليها كي يتسنى لنا منع حدوث إصابات جديدة أو تكرار شيء كهذا مرة أخرى".

واتهم بومبيو كذلك إيران وروسيا بشن حملات تضليل بخصوص الفيروس، وقال "لا تزال حملات التضليل مستمرة من قبل روسيا وإيران إضافة إلى الصين". وأضاف "يقولون إنه جاء من الجيش الأميركي ويقولون إنه ربما بدأ في إيطاليا، كل شيء للتنصل من المسؤولية".

وكشف مسؤولون في الإدارة الأميركية الأسبوع الماضي أن البيت الأبيض يُعدّ أمراً تنفيذياً يساعده على نقل شركات الإمدادات الطبية من الصين وأماكن أخرى في العالم إلى الولايات المتحدة وسط تفشي فيروس كورونا.

وأثار المسعى الأميركي المقترح قلقاً في الصين وأماكن أخرى، رغم أنه من غير الواضح متى قد يبدأ ترامب في تنفيذ هذا.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في وقت سابق، وصول عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) من الجيش وعائلاتهم إلى 321.

وسجلت الولايات المتحدة حتى مساء الثلاثاء، أكثر من 50 ألف إصابة بكورونا ومايزيد على 600 وفاة.

وحتى صباح الأربعاء، أصاب كورونا نحو 422 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا و900، في حين تعافى قرابة 108 آلاف.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا