"هيومن رايتس ووتش" تطالب قبرص بالإفراج عن 175 سورياً

تاريخ النشر: 16.04.2020 | 14:26 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء، إنه ينبغي لقبرص التركية أن تطلق فورا سراح 175 طالب لجوء سوريين محتجزين، وإنه على قبرص اليونانية السماح لهم بالعبور إلى أراضيها والنظر في طلبات لجوئهم. 

وأشارت المنظمة في بيان إلى أنه في 20 من آذار الماضي، رفضت قبرص اليونانية، متحججة بالحجر للوقاية من فيروس "كورونا"، السماح برسو مركب ينقل طالبي اللجوء، الذين كان معظمهم يحاول الانضمام إلى عائلاتهم المستقرة في قبرص.

وأضافت "أبحر القارب شمالاً، وأنقذتهم السلطات القبرصية التركية من المياه الضحلة حين انقلب مركبهم". ولفتت المنظمة إلى أن السلطات القبرصية التركية تحتجز طالبي اللجوء وأشارت إلى أنها سترسلهم إلى تركيا.

وفي هذا السياق قالت ناديا هاردمان، باحثة ومناصرة في قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في هيومن رايتس ووتش "يُحتجز طالبو اللجوء السوريون في أماكن مكتظة، ما قد يعرضهم للإصابة بفيروس كورونا، ويعيشون في خوف دائم من احتمال إعادتهم قسراً إلى البلد الذي هربوا منه. ما إن يُطلق سراحهم، ينبغي لجمهورية قبرص فوراً قبول طلباتهم للجوء ولم الشمل، وحمايتهم من خطر العودة إلى الاضطهاد أو انتهاكات خطيرة أخرى في سوريا".

في 20 آذار، ترك طالبو اللجوء السوريون الـ 175، الذين هرب معظمهم من حلب وإدلب، مرسين في جنوب تركيا على متن قارب باتجاه قبرص. بينهم 69 طفلاً، سبعة منهم على الأقل كانوا دون مرافقة. بعد أن أجبرهم خفر السواحل القبرصي اليوناني على العودة، أبحر القارب المكتظ شمالاً وانقلب قرب الساحل القبرصي الشمالي. لم يصب أحد بالأذى، وساعدت السلطات القبرصية التركية السوريين على الوصول إلى اليابسة وأعطتهم مواد إغاثة، بحسب المنظمة.

وقررت حكومة قبرص الشمالية (التركية) في حزيران الماضي، فرض تأشيرة الدخول على المواطنين السوريين، وعلّلت الحكومة قرارها الجديد بسبب اتخاذ السوريين من قبرص الشمالية ممراً للوصول إلى الجنوبية (اليونانية).

مقالات مقترحة
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة