هيئة التفاوض تشكر موسكو والأخيرة ترتكب مجزرة في إدلب

تاريخ النشر: 22.03.2019 | 22:03 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

نشر الحساب الرسمي لـ "هيئة التفاوض السورية" بياناً لمنصة القاهرة، بشأن تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول نية بلاده الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، وشكر البيان دولاً عدة من بينها روسيا التي ارتكبت طائراتها مجزرة في محافظة إدلب مساء اليوم، لتقوم الهيئة بحذف التغريدات بسبب الانتقادات الحادة من قبل الناشطين.

وأصدر مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية (منصة القاهرة)، أحد مكونات هيئة التفاوض السورية، بياناً عصر اليوم الجمعة أبدى فيه رفضه وإدانته لتصريحات ترمب حول الجولان السوري المحتل وما تلاه من موقف عبر عنه الوزير بومبيو خلال مؤتمره الصحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، معتبراً ذلك "تحد لحقوق الشعب السوري في استرداد أرضه المحتلة، وتحد للشرعية الدولية التي تعتبر الجولان السوري أرضا محتلة.

وشكر المؤتمر كلاً من "الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية وكل الدول والقوى السياسية التي تساند لحق الشعب السوري والشرعية الدولية".

 

 

ونُشرت التغريدات على حساب "هيئة التفاوض السورية" في تمام الساعة الخامسة و50 دقيقة من مساء اليوم الجمعة، وذلك بعد ساعة واحدة فقط من بدء الغارات الجوية الروسية الـ 11، على بلدتي كفريا والفوعة شمالي مدينة إدلب، والتي راح ضحيتها 10  أشخاص بينهم 3 أطفال وامرأة، و27 جريحاً بينهم 13 طفل وامرأة، بحسب الدفاع المدني.

وأثارت تغريدات هيئة التفاوض غضباً وانتقاداً شديدين من قبل الناشطين الذين هاجموا البيان المنشور، ما دفع الهيئة لحذف التغريدات فوراً.

الجدير بالذكر أن عشرات المدن والبلدات في الشمال السوري خرجت في مظاهرات حاشدة في الخامس من تشرين الأول الفائت، في جمعة "هيئة التفاوض لا تمثلنا"، وذلك رفضاً منهم لأداء الهيئة في مسارات الحل السياسي المتعثر، في حين قال رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري إن نظام الأسد دفع باتجاه التصويت على هذا الاسم ليوم الجمعة.

واعتبر الحريري حينها المطالب الداعية بانسحاب هيئة التفاوض من اللجنة الدستورية بأنها غير محقة، وهي مجرد "تنظيرات ومقالات على الفيسبوك والتويتر"

مقالات مقترحة
الإصابات بفيروس كورونا ترتفع في تركيا
14 حالة وفاة و384 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر