icon
التغطية الحية

هولندا: سنقدم لأوكرانيا 200 صاروخ "ستينغر" مضاد للطائرات

2022.02.26 | 14:08 دمشق

stynghrr.jpeg
تدريبات على صواريخ ستينغر (AP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت الحكومة الهولندية عن نيتها تقديم 200 صاروخ "ستينغر" مضاد للطائرات لأوكرانيا دعماً لها في تصدّيها للغزو الروسي، بحسب الأناضول.

وصدر بيان مشترك عن وزارتي الخارجية والدفاع في هولندا اليوم السبت، ذكرتا فيه أن أوكرانيا طلبت دعماً عسكرياً إضافياً و"ستتم تلبية الطلب".

وأكّد البيان على أن الحكومة الهولندية ستزود أوكرانيا بـ 200 صاروخ "ستينغر" مضاد للطائرات "في أسرع وقت ممكن"، مشيراً إلى أن "بعض المعدات العسكرية المختلفة مثل الأسلحة وأنظمة الرادار والخوذات شُحنت اليوم، وسيتم إرسال المعدات الأخرى في أسرع وقت ممكن".

وكانت الحكومة الهولندية قد أعلنت في الـ18 من شباط الجاري، أنها ستزود أوكرانيا بمعدات عسكرية مختلفة مثل أنظمة الرادار والخوذات.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريح متلفز، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهما ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

وأثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا غضباً دولياً، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين روس رفيعي المستوى بينهم الرئيس الروسي بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو.

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية اليوم السبت عن إسقاطها 14 طائرة حربية روسية و8 مروحيات، بالإضافة إلى تدمير 102 دبابة و536 مدرعة روسية، في حين أكد مكتب الرئاسة الأوكرانية تحييد أكثر من 3500 جندي روسي.