هل يستطيع مرضى الكلى صيام شهر رمضان؟

تاريخ النشر: 04.06.2018 | 16:40 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

إن الصيام خلال شهر رمضان المبارك بالنسبة لأصحاب مرضى الكلى يجب التعامل معه بمنتهى الحيطة والحذر، كما يجب أخذ مجموعة من الاحتياطات اللازمة لصومهم.

فبشكل عام تختلف إمكانية الصيام لمرضى الكلى من مريض لآخر وفق طبيعة مرضه لذى ينصح باستشارة الطبيب المعالج لتقييم شدة المرض ومرحلة تطوره وتقييم المخاطر الصحية المحتملة.

فبالنسبة للمصابين بمرض الكلى المزمن يتم تقسيم التطور المرضي لأولئك المرضى الذين يعانون من تدهور تدريجي بوظائف الكلى على المدى الطويل إلى خمس مراحل، وينصح المرضى في المرحلة الثالثة وما فوقها من مرض الكلى المزمن بعدم الصيام، وذلك بسبب عدم قدرة الكلى على الإيفاء بوظائفها في الحفاظ على سوائل الجسم في مستوياتها الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من تدهور الكلى وتفاقم حالتها حال الصيام. بالإضافة إلى هذا فإن الامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة يؤدي إلى الجفاف.

أما بالنسبة للمرضى المصابين بفشل كلوي حاد فلا يمكنهم الصيام إلى أن يتم استعادة صحتهم وشفائهم، وكذلك الأمر بالنسبة للمرضى الذين يقومون بالغسل الكلوي، فلا يمكنهم الصيام خلال الأيام التي يقومون فيها بإجراء تلك العملية فخلال عملية الغسل يتلقى المرضى سوائل عبر الوريد مما يبطل الصيام، بينما خلال أيام الأسبوع التي لا يقومون فيها بغسيل كلوي فيمكنهم الصيام حال موافقة الطبيب.

أما المرضى الذين تعرضوا لجراحات نقل وزراعة كلى فينصح بعدم صيامهم إذ يجب عليهم الالتزام بأخذ أدويتهم الموصوفة بجرعاتها المحددة الدقيقة في مواعيدها المضبوطة. كما أن العديد من أولئك المرضى قد يكونون مصابين بداء السكري، وفي تلك الحالة فإن الصوم قد يكون ذا عواقب وخيمة للغاية على صحتهم.

نصائح غذائية
يجب على مرضى الكلى استشارة متخصص في التغذية للحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الصيام، وذلك لضمان حمايتهم من أية مضاعفات صحية محتملة، وبشكل عام ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على أملاح، وبتقليل تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون، بجانب متابعة الكميات التي يشربونها من الماء والسوائل المختلفة، كما يجب على مرضى الكلى الحرص على تناول وجبة السحور لتفادي التعب والإرهاق، إذ إنهم يحتاجون إلى عدد أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالأصحاء.

ينصح مرضى الكلى بعدم الحصول على كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور خاصة خلال رمضان، لذا يوصى بتجنب ملح الطعام الذي يحتوي على الصوديوم، بجانب الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الطماطم والبطاطس والبامية والخضروات المورقة الخضراء والموز والمانجو والبلح والمشمش والخوخ والكنتالوب، بالإضافة إلى تلك الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور كالبقول والمكسرات ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية

وبالنسبة للمرضى الذين يستعملون أدوية خافضة لنسبة الفوسفور في الجسم، يجب عليهم تناول تلك الأدوية خلال الوجبات وليس قبلها أو بعدها.

المصدر: موقع صحتك

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا