هل وصلت منظومة "إس- 300" لميناء طرطوس؟

هل وصلت منظومة "إس- 300" لميناء طرطوس؟

الصورة
منظومة صواريخ (إس - 300) الروسية للدفاع الجوي (انترنت)
22 نيسان 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

أفاد موقع "روسيا اليوم" بأن روسيا قد تكون زودت النظام بمنظومة صواريخ "إس – 300" للدفاع الجوي.

ونقل الموقع عن نشطاء وتقارير صحفية لم يتم تأكيدها من جهات رسمية بأن عدداً من سفن النقل العسكري الروسي أفرغت حاويات يُرجّح أنها تحمل منظومة صواريخ (إس – 300) المتطورة في ميناء طرطوس.

ونقل الموقع عن النشطاء قولهم بأن تفريغ الحاويات من السفن الروسية في ميناء طرطوس تم في ظل إجراءات احترازية مشددة وتحت غطاء من الدخان الاصطناعي بهدف منع رصد العملية بواسطة الطائرات المسيرة عن بعد والأقمار الصناعية.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" فإنَّ هذه الأخبار دفعت المحللين للاستنتاج بأن الحاويات التي نقلت إلى الميناء تضم منظومات "إس – 300"  رداً على الهجوم الثلاثي الذي شنته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على مواقع عسكرية تابعة للنظام رداً على استخدامه الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في مدينة دوما.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد صرّح قبل يومين بأن الهجوم الثلاثي على مواقع قوات النظام يمنح الحق لروسيا بتزويد النظام بمنظومات الدفاع الجوي "إس-300".

وأضاف لافروف "إن موسكو كانت، حتى الآونة الأخيرة، تتحمل "المسؤوليات الأخلاقية" أمام شركائها الغربيين، حيث وعدتهم قبل نحو عشر سنوات بعدم تسليم منظومات "إس-300" إلى النظام".

في حين قال رئيس لجنة الدفاع والأمن التابعة للمجلس الفيدرالي فيكتور بونداريف قبل عدة أيام بأن منظومات "إس-300" قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.

وأضاف؛ إمكانية إنشاء نظام دفاع جوي عالي الكفاءة في سوريا، بمساعدة روسيا، لحماية المرافق العسكرية والمدنية، متوفرة الآن.

شارك برأيك