icon
التغطية الحية

هل سيقطع الإنترنت خلال الامتحانات في سوريا؟

2023.06.07 | 12:15 دمشق

امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا (أرشيفية/إنترنت)
امتحانات الشهادة الثانوية في سوريا (أرشيفية/إنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تحدث مسؤول في وزارة التربية بحكومة النظام السوري عن إمكانية قطع الإنترنت خلال امتحانات الشهادات الثانوية في سوريا.

وقال مدير الامتحانات في"وزارة التربية" يونس فاتي، إن قرار قطع الإنترنت والاتصالات أثناء الامتحانات لم يتم البت فيه بعد، مضيفاً: "لا نتمنى قطع الإنترنت، ولكن مصلحة الطلاب أهم، وساعتا قطع لا تؤثران".

وأضاف فاتي في تصريحات لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام أن هذا الإجراء هو لمنع التشويش على الطلاب خلال الامتحانات، حيث تنشر بعض الصفحات نماذج لأسئلة تروّج بأنها النهائية ومعتمدة من الوزارة مرفقة بأسماء أساتذة، ما يجعل الطلاب بحالة ضياع.

وانطلقت اليوم الأربعاء امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي والأدبي) والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2022-2023 الأولى.

بيع المصغرات قبيل الانتخابات

ومؤخراً، شهدت بعض المناطق السورية، انتشاراً كبيراً لبسطات بيع "المصغرات" قبيل امتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية في البلاد.

ووصل سعر نسخة "المصغرات" من كتب الصف التاسع في الحسكة إلى 50 ألف ليرة سورية، في حين يتراوح سعر نسخة كتب البكالوريا بين 62 و 70 ألف ليرة، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وتُعتبر "المصغرات" من أشهر وسائل الغش في الامتحانات، وهي نسخ صغيرة من كتب المنهاج الدراسي يُمكن تهريبها إلى داخل قاعة الامتحان، وظهرت لأول مرة في بداية الألفية الثالثة، حيث كانت تُباع بشكل سري.

واقع التعليم في سوريا

وتشهد العملية التعليمية في عموم سوريا، وبشكل خاص في مناطق سيطرة النظام تدهوراً كبيراً في جميع مراحلها، سواء من ناحية المناهج، وتوفير متطلباتها، أو من ناحية ارتفاع معدلات التسرب من المدارس، بسبب انعدام الأمن والفقر، في ظل انهيار الليرة السورية وتدهور الأوضاع المعيشية.