icon
التغطية الحية

هدوء كامل في إدلب بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ

2019.08.31 | 15:08 دمشق

دمار منازل المدنيين بغارات جوية على بلدات جنوب إدلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

يشهد الشمال السوري الخاضع لسيطرة الفصائل العسكرية هدوءاً كاملاً منذ صباح اليوم وحتى لحظة نشر الخبر الساعة 3 عصراً.

وأكد مراسلو تلفزيون سوريا غياب الطيرن الحربي والمروحي التابعين للنظام وروسيا عن سماء محافظة إدلب بالكامل، منذ بدء سريان وقف إطلاق النار (الساعة السادسة صباحاً)، الذي أعلنت عنه روسيا مساء أمس.

واستهدفت قوات النظام قرابة الساعة الثامنة صباحاً بلدتي جرجناز والتح شرقي مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، بعدد من القذائف المدفعية، دون أنباء عن وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

كذلك تشهد خطوط الجبهة في ريف إدلب الجنوبي توقفاً لإطلاق النار من قبل قوات النظام وفصائل المعارضة، بعد أيام من التصعيد العسكري من قبل النظام وروسيا وسيطرتهما على بلدة التمانعة، شرقي مدينة خان شيخون.

واستبقت روسيا موعد بدء سريان وقف إطلاق النار، بقصف مستشفى للأطفال فجر اليوم في بلدة أورم الكبرى غربي حلب، بـ 6 غارات جوية أدت إلى خروجه عن الخدمة وإصابة 6 مدنيين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صدر عنها يوم أمس الجمعة، إنّ النظام سيوقف بدءاً من السبت (اليوم) إطلاق النار من جانب واحد في منطقة خفض التصعيد بإدلب.

وأضافت "من أجل تحقيق استقرار الوضع، توصل المركز الروسي للمصالحة في سوريا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من قبل القوات الحكومية السورية من جانب واحد، اعتباراً من الساعة 06:00 من صباح 31 من أغسطس 2019، في منطقة وقف التصعيد بإدلب".

ولم تكشف وزارة الدفاع الروسية عن مدة وقف إطلاق النار، في حين دعت فصائل المعارضة في إدلب "إلى الالتزام بوقف إطلاق النار"، على حد تعبيرها.