icon
التغطية الحية

هجمة عنصرية ضد برنامج معني بتحسين صورة اللاجئين في تركيا.. ما القصة؟

2023.06.10 | 21:50 دمشق

السيدة هيلين أسلان وزوجها السيد نجم الدين أسلان، من بوستر حلقة "عروس تركية وصهر أجنبي" (harmony)
السيدة هيلين أسلان وزوجها السيد نجم الدين أسلان، من بوستر حلقة "عروس تركية وصهر أجنبي" (harmony)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر "منبر منظمات المجتمع المدني" في تركيا، بياناً قال فيه إن برنامج "هارموني" التابع له، والمعني بتحسين صورة اللاجئين ودعم الانسجام المجتمعي في تركيا، يتعرض لحملة شرسة من قبل بعض العنصريين على التويتر التركي.

وقال المنبر في بيانه، يوم السبت، إن الهجوم "جاء في سياق برنامج يوتيوب أطلقه برنامج هارموني تحت عنوان "الغريب الذي أتى إلى مدينة"، يسلط الضوء في كل حلقة على قصة مميزة لأجنبي هاجر إلى تركيا وأضاف قيمة".

وأضاف، "استغل العنصريون ومنهم سياسيون معروفون أبرزهم أوميت أوزداغ إحدى حلقات البرنامج، التي تحكي حكاية حب تجمع أجنبياً مع شابة تركية توّجت بالزواج، ليهاجموا برنامج هارموني على أنه يروج لتزويج التركيات للأجانب".

1

وتابع البيان، "سيقوم منبر منظمات المجتمع المدني برفع دعاوى ضد جميع المنشورات المسيئة وسيخصص التعويضات التي سيحصل عليها لدعم تعليم الأطفال المهاجرين".

بيان "هارموني"حول الهجمة العنصرية

وردّ برنامج "هارموني" ببيان صحفي خاص، موجه للرأي العام باللغة التركية، قال فيه إن العديد من المنشورات العارية عن الصحة يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل نشر مفاهيم معينة خاطئة عند الناس فيما يتعلق بـ "مشروع الاندماج".

وقال بيان "هارموني"، إن "مشروع الاندماج هو منظمة مجتمع مدني تم تأسيسها من قبل أشخاص يمتلكون هويات ثقافية مختلفة ويقومون فيها بتنظيم فعاليات ومشاريع حول المسؤولية الاجتماعية لإتاحة الفرصة أمام الأشخاص المختلفين عن بعضهم البعض أن يعيشوا معاً باندماج".

وأضاف، "في هذا المشروع نحن لا نحصل على أي دعم من أي مؤسسة حكومية كما يدّعي البعض في نشرات الأخبار وفي مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما نعمل بشكل تطوعي ومتكافل كبرنامج تابع لمنبر منظمات المجتمع المدني. نطلق فعالياتنا ضمن هذا الإطار بهدف تحقيق تكيّف اللاجئين وطالبي اللجوء والأجانب في المجتمع، وتمكينهم من المرور بمرحلة الاندماج بشكل إيجابي، وتصحيح المفاهيم المغلوطة المنتشرة بحقهم، ومكافحة سوء تفسير المعلومات المتعلقة باللاجئين بما لا يتعارض مع مصلحة الدولة التركية".

وتابع، "أما عبارة "عروس تركية وصهر أجنبي"، فقد كانت عنواناً لإحدى حلقات المشروع التي تتناول قصة أحد الأشخاص".

وأوضح أن "العبارة المتداولة في الأخبار (عروس تركية وصهر أجنبي) هي عنوان فعالية قمنا بتنظيمها في برنامج "زائر المدينة الأجنبي" ضمن إطار المشروع ذاته. إننا نتحدث عن اللاجئين والمهاجرين والأجانب، إلا أننا لا نتحدث معهم كثيراً. وعلماً منا أن لكل شخص منهم قصة مختلفة يرويها، أنشأنا برنامج "زائر المدينة الأجنبي" لكي نستمع إلى قصصهم التي مروا بها. وقد مرت علينا لحظات حزن ولحظات فرح خلال استضافتهم والاستماع إلى أحاديثهم في البرنامج".

وأردف، "ولأن كل حلقة من حلقات برنامج "زائر المدينة الأجنبي" تتناول قصة مختلفة، فقد وضعنا عناوينَ مختلفة لهذه الحلقات بحسب محتواها. وقد استضفنا في إحدى هذه الحلقات الزوجين هيلين أسلان ونجم الدين أسلان اللذين يقدمان محتوى حول تعلم اللغات والتقاء الثقافات المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي باعتبارهم مثالاً حياً على تداخل الثقافات. ولأن السيدة هيلين أسلان تركية، وزوجها السيد نجم الدين أسلان من أصول أجنبية فقد وضعنا مصطلحاً شائعاً بين الشعب عنواناً للحلقة وهو "الصهر الأجنبي".

ولفت بيان "هارموني"، إلى أن القائمين على المشروع سيتحدثون في برامج أخرى عن مواضيع متنوعة مثل الأطعمة والصحة والسفر وغيرها، وسيكون لكل منها عنوان مميز.