icon
التغطية الحية

نُقل للمستشفى.. تطورات إصابة ترامب بفيروس كورونا

2020.10.03 | 10:01 دمشق

2020-10-02t233259z_1059041296_rc2naj9rne1a_rtrmadp_3_health-coronavirus-usa-trump.jpg
الرئيس الأمريكي ترامب يصعد على متن طائرة الهليكوبتر أثناء مغادرته إلى مركز والتر ريد الطبي (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت طائرة هليكوبتر عسكرية مساء أمس بحسب التوقيت المحلي، الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى مركز والتر ريد الطبي لتلقي العلاج من فيروس كورونا.

وفي وقت سابق بثّ ترامب تسجيلاً مصوراً طمأن فيه الشعب الأميركي على صحته وأنه يتابع عمله الرئاسي بشكل عادي، وقال فيها "أريد أن أشكركم جميعا للدعم الهائل. أنا ذاهب إلى مستشفى والتر ريد وأظن أنني أبلي حسناً، لكننا سنتأكد أن الأمور ستسير على ما يرام.. السيدة الأولى تبلي بلاء حسناً. شكراً جزيلاً، أنا أقدر ذلك ولن أنساه أبداً".

 

 

ولم يتحدث الرئيس، الذي خرج مترجلاً إلى الطائرة بالبيت الأبيض، إلى الصحفيين الذين كانوا في انتظاره.

وبعد دخوله مستشفى والتر ريد في ميريلاند قرب العاصمة واشنطن، كتب ترامب تغريدة قال فيها "أنا على ما يرام، حسب ما أعتقد. شكراً لكم جميعاً. أحبكم".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن نتيجة اختبار فيروس كورونا لنائب الرئيس الأميركي مايك بنس، جاءت سالبة. وبنس هو أول شخص يشغل المنصب في المكتب البيضاوي إذا ساءت حالة ترامب الصحية.

وأكد مسؤول بالبيت الأبيض لوكالة رويترز أن الرئيس ترامب، لم ينقل صلاحياته إلى نائبه مايك بنس بعد.

وحول حالة ترامب الصحية، أوضح طبيب البيت الأبيض، شون كونلي، اليوم السبت، بأن ترامب لا يحتاج إلى أي أوكسجين إضافي، وأنَّ حالته الصحية لا تتطلب ذلك، وأنه بدأ في تناول الدواء المضاد للفيروسات "ريمديسيفير".

وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في شهر آب الماضي، باستخدام دواء "ريمديسيفير" لجميع المصابين بفيروس كورونا المستجد، والذين تتطلب حالاتهم دخول المستشفى.

ووسعت إدارة الغذاء والدواء ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ، بعد أن كان السماح باستخدامه يقتصر على الإصابات الشديدة بعدوى كورونا.

وكانت شركة "غيلياد" المصنعة لهذا الدواء، والتي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقراً لها، قد تقدمت بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء، في العاشر من آب، للحصول على موافقة رسمية لاستخدام ريمديسيفير، وبيعه تحت الاسم التجاري "فيكلوري"، وفقا لما نقلت "أسوشييتد برس".

 

إصابة مدير حملة ترامب الانتخابية

أفادت وسائل إعلام أميركية اليوم السبت، بأن مدير حملة الرئيس دونالد ترامب، بيل ستيبين ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وقالت الحملة إن ستيبين (42 عاماً) يعاني من أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، وقد دخل في الحجر الصحي، ومن المتوقع أن يواصل عمله من المنزل.

وبحسب موقع الحرة، فإنه من المتوقع أن يشرف نائب مدير الحملة جاستن كلارك على مقر فريق ترامب في أرلينغتون بولاية فرجينيا، بينما يعمل ستيبين عن بُعد، على الرغم من أن المستشارين أكدوا أنه سيحتفظ بالسيطرة على الحملة.

وكان مدير حملة الرئيس قد استقل طائرة الرئاسة مع ترامب ومجموعة من مساعديه الآخرين في المناظرة الرئاسية الثلاثاء الماضي.

وقالت وسائل إعلام أميركية إنه تم رصده وهو يركب سيارة مع مستشارة البيت الأبيض هوب هيكس، التي ثبتت إصابتها كذلك الجمعة.

ويعكس اختبار ستيبين الإيجابي مدى سرعة انتشار الفيروس شديد العدوى ومدى انتشاره بين كبار مساعدي الرئيس.

ومن بين الأشخاص الذين سافروا مع الرئيس حاكم ولاية نيو جيرسي كريس كريستي وكبير مستشاري الحملة جيسون ميلر ورئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز وعمدة مدينة نيويورك السابق رودي جولياني. وظهرت جميع اختباراتهم سالبة.

 

مصير الحملة الانتخابية

بعد ظهور نتيجة نائب ترامب مايك بنس، فإنه يخطط لاستئناف مشاركته في الحملة الانتخابية وتمثيل الرئيس، بما في ذلك المناظرة الخاصة بنائب الرئيس مساء الأربعاء المقبل. أعلن بنس عن خطته بعد ساعات من إعلان إصابة ترامب وزوجته ميلانيا.

وقال ديفين أومالي المتحدث باسم بنس إنه كما المعتاد منذ شهور، يتم اختبار نائب الرئيس يومياً للكشف عن كورونا، وبنس يتمنى الشفاء العاجل للرئيس ترامب وللسيدة الأولى.

ويعمل نائب الرئيس الأميركي من بيته على بعد أميال من البيت الأبيض، وينوب عن الرئيس في الاجتماعات والاتصالات، ويقوم بالتحضير لمناظرة الأسبوع المقبل مع السناتور كامالا هاريس من كاليفورنيا، المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس. 

وأعلنت جامعة يوتا التي تستضيف المناظرة المقبلة، أنها ستقام في موعدها يوم الأربعاء المقبل كما هو مخطط لها.

وبعد هذه المناظرة في جامعة يوتا، سيشارك نائب الرئيس بفعاليات خاصة بالحملة الانتخابية في ولايتي أريزونا وإنديانا، وفقاً لمسؤول رفيع في إدارة البيت الأبيض.