icon
التغطية الحية

نوبل للسلام لناشط حقوقي بيلاروسي ومنظمتين إنسانيتين أوكرانية وروسية

2022.10.07 | 14:07 دمشق

الحائزون على جائزة نوبل للسلام 2022 (Nobel Prize)
الحاصلون على جائزة نوبل للسلام 2022 (Nobel Prize)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حصل كل من الناشط الحقوقي البيلاروسي أليس بيالياتسكي، ومنظمتي "ميوريال" الروسية و"مركز الحريات المدنية" الأوكرانية غير الحكوميتين، اليوم الجمعة، على جائزة نوبل للسلام، ضمن حفل أجري في العاصمة النرويجية أوسلو.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت ريس أندرسن قولها للصحفيين: "الحاصلون على جائزة السلام يمثلون المجتمع المدني في أوطانهم. لقد عززوا لسنوات عديدة الحق في انتقاد السلطة وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين".

 

 

وأضافت: "لقد بذلوا جهدا رائعا لتوثيق جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استخدام السلطة. إنهم يظهرون معا أهمية المجتمع المدني للسلام والديمقراطية".

جائزة نوبل

تتكون لجنة نوبل النرويجية وفقاً لوكالة رويترز، من خمسة أفراد يعينهم البرلمان النرويجي. وغالبا، لكن ليس دائما، ما يكون الأعضاء سياسيين متقاعدين. واللجنة الحالية يرأسها محام وتضم أكاديميا.

والخمسة جميعهم من اختيار أحزاب سياسية نرويجية ويعكس تعيينهم توازن القوى في برلمان النرويج.

ويُغلق باب الترشيحات في 31 كانون الثاني. ويمكن لأعضاء اللجنة أنفسهم الترشيح في موعد أقصاه الاجتماع الأول للجنة في شباط.

تنظر اللجنة في كل الترشيحات ثم تضع قائمة قصيرة، ثم يخضع كل مرشح لتقييم مجموعة من المستشارين البارزين والخبراء الآخرين.

وتجتمع اللجنة مرة كل شهر تقريبا لبحث الترشيحات، وتتخذ قرارها عادة في اجتماعها الأخير الذي غالبا ما يكون في بداية أكتوبر تشرين الأول.

وتسعى اللجنة للوصول إلى إجماع في الاختيار، فإن لم تستطع، اتُخذ القرار بأغلبية الآراء.

وكانت آخر مرة انسحب فيها عضو احتجاجا في 1994 عندما تقاسم الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الجائزة مع الإسرائيليين شمعون بيريز وإسحق رابين.

رغم أن القائمة الكاملة تبقى سرية، فإن من يرشحون أسماءها لهم حرية الإفصاح عن مرشحيهم. وفي السنوات الماضية، بات مشرعو النرويج أكثر ميلا للكشف عن أسماء مرشحيهم مسبقا وحالفهم قدر كبير من التوفيق.. فقد ظهر على هذه القوائم سبعة من آخر تسعة فائزين.

وهذا العام، ووفقا لمسح أجرته رويترز لآراء مشرعين نرويجيين كشفوا عن أسماء مرشحيهم، تتضمن القائمة ناشطة المناخ السويدية جريتا تونبري وحركة "فرايديز فور فيوتشر" (أيام جمعة من أجل المستقبل) للاحتجاجات من أجل المناخ والمعارضات في بيلاروسيا سوياتلانا تسيخانوسكايا وماريا كوليسنيكوفا وفيرونيكا تسيبكالو.

كما تتضمن القائمة المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والمذيع التلفزيوني البريطاني ديفيد أتينبارا وسايمون كوفي وزير خارجية توفالو ومنظمة الصحة العالمية.

ما الذي يحصل عليه الفائز؟

ويحصل الفائز بالجائزة على ميدالية وشهادة تكريم وعشرة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).