icon
التغطية الحية

نواب أميركيون يطالبون ترامب بتطبيق قانون قيصر بشكل "صارم"

2020.06.09 | 10:18 دمشق

qanwn_qysr.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا نواب أميركيون جمهوريون وديموقراطيون أمس الإثنين إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى تطبيق "صارم" للعقوبات المفروضة على نظام الأسد بموجب "قانون قيصر".

وقال رئيسا لجنتي الشؤون الخارجية بمجلسي النواب والشيوخ ونائباهما في بيان مشترك إنّ "الشعب السوري عانى كثيراً، ولمدّة طويلة، في ظلّ الأسد وعرّابيه".

وأضاف الجمهوريان جيمس ريش ومايكل مكول والديموقراطيان إليوت إنغل وبوب مينينديز في بيانهم أنّه "يجب على الإدارة تطبيق قانون قيصر بشكل صارم وفي موعده، حتى تصل إلى النظام ومن يحافظون على وجوده رسالة مفادها أنّ الأسد لا يزال منبوذاً".

وشدّد السناتوران والنائبان على أنّ الأسد "لن يكون قطّ مسؤولاً شرعياً (...) يجب على النظام وعرّابيه وضع حدّ لقتل الأبرياء ومنح السوريين طريقاً للمصالحة والاستقرار والحريّة".

وأكد المبعوث الأممي إلى سوريا جيمس جيفري أمس الإثنين أن قانون قيصر سيطول جميع الدول والكيانات التي تخالفه وتقيم علاقات اقتصادية مع نظام الأسد دون استثناء، مشيرا إلى أنه لا مصلحة لأحد في مخالفة القانون.

ومِن المقرر أن تدخل العقوبات الاقتصادية ضمن "قانون قيصر" حيز التنفيذ منتصف حزيران الجاري، ويشمل فرض عقوبات على البنك المركزي السوري، وكل مَن يتعامل مع نظام الأسد مِن شركات وأفراد ودول.

وقبل تنفيذ القانون شهدت الليرة السورية هبوطاً تاريخياً حيث فقدت نحو نصف قيمتها خلال أسبوع واحد، وشهدت مناطق سيطرة النظام أزمة اقتصادية حادة أغلقت على إثرها المحال التجارية.