icon
التغطية الحية

نهائي كأس أمم إفريقيا 2024.. الستار يسدل على نسخة مخيبة للجمهور العربي

2024.02.09 | 16:32 دمشق

مجسم بطولة أمم أفريقيا
مجسم بطولة أمم إفريقيا
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

يسدل الستار عن نسخة يمكن وصفها بالمخيبة للجمهور العربي من كأس أمم إفريقيا 2024، وذلك خلال أيام معدودة بإقامة النهائي المنتظر.

شاركت 5 منتخبات عربية في نسخة كوت ديفوار، ودع اثنان منهما من الدور الأول في مفاجأة مدوية هما تونس والجزائر، ولحق بهم الثلاثة المتبقين من دور الـ 16 وهم مصر والمغرب وموريتانيا.

شهدت كأس إفريقيا 2024 العديد من المفاجآت بجانب الظهور العربي المخيب، لعل أبرزها وصول أصحاب الأرض للنهائي وإقصاؤهم المرشح الأبرز منتخب السنغال، وذلك بالرغم من الخسارة المذلة في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بالأربعة من غينيا الاستوائية.

على النقيض تمامًا، ظهرت قوى إفريقية يمكن اعتبارها ناشئة وضعت القوى الكبرى في موقف لا تحسد عليه، لعل أبرزها منتخب الرأس الأخضر الذي لم يوقفه إلا حارس جنوب إفريقيا بركلات الترجيح في الدور ربع النهائي.

لكن في النهاية حقق التاريخ انتصارا ولو جزئيا لعشاق "النوستالجيا" الإفريقية، وذلك بعد تحديد الطرف الأول من النهائي وهو منتخب نيجيريا صاحب الباع الكبير في المسابقة الأهم بالقارة السمراء، ضد العريق كوت ديفوار صاحب الأرض.

وفي الأسطر التالية، نتعرف إلى موعد نهائي كأس أمم إفريقيا 2024 والقنوات الناقلة والجوائز والأبطال التاريخيين وأكثر من ذلك.

متى موعد نهائي كأس أمم إفريقيا 2024؟

موعد نهائي كأس أمم إفريقيا بين نيجيريا وكوت ديفوار، هو يوم الأحد القادم 11 فبراير 2024.

وتنطلق صافرة بداية المباراة التي تقام في استاد الحسن وتارا في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مصر، التاسعة بتوقيت المغرب والجزائر وتونس.

ما هي القنوات الناقلة لنهائي كأس أمم إفريقيا 2024؟

تذاع مباريات أمم إفريقيا على قنوات بي إن سبورت منذ سنوات، وذلك بشكل حصري في الوطن العربي والشرق الأوسط.

وستكون القنوات الناقلة لنهائي كأس أمم إفريقيا 2024 هي باقة ماكس، والمكونة من قنوات "beIN SPORTS HD 1 MAX" و"beIN SPORTS HD 2 MAX" و"beIN SPORTS HD 3 MAX" و"beIN SPORTS HD 4 MAX".

كيف تشاهد البث المباشر لنهائي كأس أمم إفريقيا 2024؟

حصلت مجموعة قنوات بي إن سبورت على حقوق البطولة على الإنترنت أيضًا، ويمكنك مشاهدة البث المباشر لنهائي كأس أمم إفريقيا 2024 بين نيجيريا وكوت ديفوار من خلال خدمة TOD.

كم تبلغ الجوائز المالية لكأس أمم إفريقيا 2024؟

يتم زيادة قيمة الجوائز المالية لكأس أمم إفريقيا في نسخة كوت ديفوار 2024، لكن تقتصر على المنتخبات التي نجحت في التأهل للدور ربع النهائي.

يحصل كل منتخب ودع من دور الـ 8 على مبلغ 1.3 مليون دولار أميركي، وخسارة نصف النهائي توصل الجائزة إلى 2.5 مليون دولار.

أما البطل فيحصل على الجائزة الكبرى وقدرها 7 ملايين دولار، وتبلغ جائزة وصف كأس أمم إفريقيا 4 ملايين دولار أميركي.

ما أكثر منتخب فاز بكأس إفريقيا عبر التاريخ؟

البطل التاريخي لكأس أمم إفريقيا هو منتخب مصر، الذي حمل الكأس في 7 مناسباتٍ سابقة، ويأتي خلفه منتخب الكاميرون بخمسة ألقاب.

ثالث أكثر المنتخبات فوزًا بالبطولة هو غانا بأربعة كؤوس، ويليه نيجيريا بثلاثة، ثم الجزائر وكوت ديفوار والكونغو الديموقراطية بلقبين، أما المنتخبات العربية الأخرى الفائزة بكأس الأمم الإفريقية، فهي تونس والسودان والمغرب بلقبٍ لكلٍ منهم.

المنتخبات الفائزة بكأس أمم إفريقيا عبر التاريخ

.

المصدر : WINWIN