icon
التغطية الحية

نقيب المحامين في سوريا: مسلسل "كسر عضم" إساءة واضحة للمهنة

2022.04.19 | 10:46 دمشق

175ba610.jpg
أثارت شخصية المحامي الفاسد التي يؤديها الممثل أيمن عبد السلام جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال "نقيب المحامين" في سوريا الفراس فارس إن ما ورد من بعض المشاهد التي تمس عمل المحامين في المسلسل السوري "كسر عضم" يشكل إساءة واضحة لمهنة المحاماة، وذلك إثر ورود مشاهد تظهر محامياً فاسداً ضمن العمل الذي يعرض في رمضان الجاري.

وأكد فارس في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن هذه المشاهد تُوَثَّقُ لاتخاذ إجراء معين سواء بمخاطبة نقابة الفنانين أو "وزارة الإعلام"، من دون أن يستبعد إمكانية رفع دعوى قضائية بحسب قرار مجلس النقابة.

وعن توقيت الإجراء، لفت فارس إلى أنّ ما يقرره مجلس النقابة من إجراء سيتم اتخاذه ولكن يجب أن ننتظر حتى نهاية شهر رمضان حتى يتم توثيق جميع المقاطع في حال وجدت ليصار إلى اتخاذ إجراء موحد في هذا الخصوص.

واعتبر فارس أنّ العمل الدرامي (كسر عضم) هو تعدٍ واضح على العديد من المهن عبر التركيز على النماذج السيئة، مشيراً إلى أن "هناك نماذج سيئة في كل المهن وهذا الأمر لا يمكن أن ننكره لكنها فردية وبنسب قليلة".

كما لفت إلى أن المسلسل تضمن أخطاء على الصعيد المهني ضارباً على مقطع ورد فيه القَسَمُ الخاص بالمحامين حيث قُرئ بشكل خاطئ وهو غير النص الحقيقي.

"اتهامات بسرقة النص"

يذكر أن الكاتب السوري فؤاد حميرة اتهم صنّاع مسلسل "كسر عضم" (للكاتب علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي) بسرقة نص سبق أن قدمه للشركة المنتجة "كلاكيت ميديا" بعنوان "حياة مالحة"، مثيراً الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً على التشابه الكبير بين الشخصيات التي قدمها في نصه والشخصيات التي ظهرت في مسلسل كسر عضم.

وكان حميرة قال في بث مباشر على فيس بوك إن التصوير لنص عمله توقف عام 2011 مع بداية الثورة السورية، وكان من المفترض أن يلعب الفنانان السوريان جمال سليمان وتيم حسن دور البطولة.