icon
التغطية الحية

نصر الله: لا علاقة لنا باشتباكات "عين الحلوة" وأميركا منعت الكهرباء عن لبنان

2023.08.04 | 10:37 دمشق

نصر
حسن نصر الله (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • نفى أمين عام حزب الله حسن نصر الله مشاركة جماعته في الاشتباكات التي وقعت بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان.
  • قال نصر الله إن حزبه ليس مسؤولاً عن الاشتباكات في مخيم عين الحلوة "لا من قريب ولا من من بعيد"، وأردف: "نحن ضد هذا الاقتتال ونعمل على حله".
  • اتهمت قناة MTV اللبنانية حزب الله بالمسؤولية عن الاشتباكات في مخيم عين الحلوة.
  • حمل نصر الله الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية انقطاع الكهرباء عن لبنان، وقال إنها تقف وراء كل المآسي التي يعاني منها الشعب اللبناني والسوري والعراقي واليمني.

نفى أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، مشاركة جماعته في الاشتباكات التي وقعت بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان.

جاء ذلك في كلمة متلفزة أمس الخميس، ردّ فيها نصر الله على اتهامات وُجّهت لحزبه بأنه المسؤول عن انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب 2020 والاشتباكات الأخيرة في مخيّم عين الحلوة، وحمّل فيها الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية انقطاع الكهرباء عن لبنان.

وقال نصر الله إن "القناة التلفزيونية التي اتهمت حزب الله بانفجار المرفأ هي نفسها التي تقول إن ما يحصل في مخيم عين الحلوة سببه حزب الله"، واصفاً تلك الاتهامات بأنها "تفاهة".

وكانت قناة (MTV) اللبنانية قد ألقت يوم الإثنين الفائت بمسؤولية ما يحصل في عين الحلوة، على جماعة "الممانعة" (في إشارة إلى حزب الله).

وزعم نصر الله بأن حزبه ليس مسؤولاً عن الاشتباكات في مخيم عين الحلوة "لا من قريب ولا من من بعيد"، وأردف: "نحن ضد هذا الاقتتال ونعمل على حله".

ومساء السبت الفائت، اندلعت اشتباكات مسلحة بين حركة "فتح" وفصائل "إسلامية"، تخللتها فترات هدنة، أدت إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين. واستخدمت في الاشتباكات القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة، في حين طال الرصاص الطائش والقذائف شوارع رئيسية في مدينة صيدا، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

الولايات المتحدة والكهرباء في لبنان والمنطقة

واعتبر نصر الله الولايات المتحدة الأميركية بأنها المسؤولة عن "منع الكهرباء عن لبنان"، وبأنها تقف "وراء كل المآسي التي يعاني منها الشعب اللبناني والسوري والعراقي واليمني". وقال إن الإدارة الأميركية هي التي تمنع الكهرباء عن لبنان وتمنع العراق من دفع ثمن الغاز للنظام الإيراني، وتمنع النظام السوري من الوصول إلى حقول النفط والغاز في شرق الفرات.

وأشار أمين عام "حزب الله" إلى أنّ يوم أمس "هو الذكرى السنوية الثانية للوعد الأميركي بالكهرباء للبنان، لكن حتى الآن الكهرباء لم تصل، بسبب المنع الأميركي للغاز المصري والكهرباء الأردنية"، مؤكدًا أن الأميركيين هم الذين يمنعون الكهرباء عن لبنان، وعن سوريا، بحجة "قانون قيصر".

كما اتّهم الولايات المتحدة بأنها مارست ضغطها على الحكومة اللبنانية لرفض ما وصفها بـ "الهبة الإيرانية المجانية التي قدّمها حزب الله إلى لبنان"، في إشارة إلى الناقلات الإيرانية المحملة بالوقود، والتي أرسلتها إيران إلى لبنان في أيلول 2021 باسم "حزب الله".