icon
التغطية الحية

نصر الله: بيان خارجية لبنان بشأن أوكرانيا كتب في السفارة الأميركية

2022.03.09 | 06:41 دمشق

20220224_2_52315618_74003345.jpg
أوكرانيون يحتجون أمام السفارة الروسية في بيروت (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم الأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية، حسن نصر الله الثلاثاء، وزارة الخارجية في بلاده بالخضوع لرغبة الولايات المتحدة في "إدانة" العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، بدأت روسيا غزواً عسكرياً لجارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم عديدة، بينها واشنطن، إلى فرض عقوبات قاسية على موسكو في قطاعات منها الدبلوماسية، والاقتصاد، والمال والرياضة.

واعتبر نصر الله، خلال كلمة متلفزة، أن "البيان الصادر عن الخارجية اللبنانية مكتوب في السفارة الأميركية"، بحسب قناة "المنار" اللبنانية التابعة لحزب الله.

وتابع أن "المطلوب من اللبناني أن يقول للأميركي: لسنا عبيدا عندكم. وهكذا تكون السيادة والاستقلال، وغير ذلك يكون تزييفا".

وحتى الساعة 19:40 بتوقيت غرنيتش لم تعقب الخارجية اللبنانية ولا السفارة الأميركية لدى بيروت على حديث نصر الله.

واتهم نصر الله، مطلع مارس/ آذار الجاري، واشنطن بـ"الظلم والتجبر"، وحملها مسؤولية ما يجري في أوكرانيا، وقبل نحو أسبوعين، قالت الخارجية اللبنانية، في بيان، إنها "تدين اجتياح الأراضي الأوكرانية".

وسبق أن هاجم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران مجلس الوزراء في البلاد، لإدانته الغزو الروسي لأوكرانيا، داعيا وزير الخارجية إلى التوضيح في ظل الانقسام السياسي الذي تعاني منه الدولة الغارقة بالأزمات.

ودعت روسيا إلى "وقف العمليات العسكرية فورا وسحب قواتها، والعودة إلى منطق الحوار والتفاوض"، وانتقدت السفارة الروسية في بيروت بيان الخارجية اللبنانية قائلة إنه "أثار دهشتنا (..) وخالف سياسة النأي بالنفس، واتخذ (موقف) طرف ضد آخر".