icon
التغطية الحية

نتنياهو يوافق على الخطط العسكرية لاجتياح رفح

2024.03.15 | 16:27 دمشق

222
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يسار) ورئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، على الخطط العسكرية في إطار الاستعداد لاجتياح رفح، ولكن لم يحدد موعدا للتنفيذ.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان رسمي، أن نتنياهو وافق على الخطط العملياتية لتنفيذ عملية عسكرية في رفح.

وأضاف البيان، تتضمن الخطط استعداد الجيش على المستوى العملياتي وإجلاء السكان.

وتعليقاً على المختطفين الإسرائيليين لدى حماس وماذا سيكون مصيرهم في العملية العسكرية المرتقبة، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "فيما يتعلق بالمختطفين فإن مطالب حماس لا تزال غير واقعية".

وأشار المكتب إلى أن وفداً إسرائيلياً سيغادر إلى الدوحة بعد أن يناقش مجلس الوزراء السياسي الأمني ​​الموقف الإسرائيلي من وثيقة الرد التي قدمتها حماس.

حماس تقدم خطة لاتفاق من مرحلتين

قدمت حركة حماس وثيقة رسمية تتضمن ردها على المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بوساطة مصرية وقطرية وبالتعاون مع الولايات المتحدة.

وكشفت وكالة "رويترز"، صباح الجمعة، أبرز بنود وثيقة رد "حماس" والتي تتضمن مقترحاً للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة عبر مرحلتين.

وبحسب الوثيقة، فإن المرحلة الأولى من مقترح حماس لوقف إطلاق النار يشمل الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من الإسرائيليين مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 و1000 فلسطيني.

وتشمل المرحلة الأولى الإفراج عن المجندات الإسرائيليات أيضاً، ولكن مقابل إطلاق إسرائيل سراح 100 أسير فلسطيني من المحكومين بالمؤبد.

وطلبت حماس جدول زمنياً للوصول إلى وقف إطلاق نار كامل والموعد النهائي لانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع.

وذكرت وثيقة رد حماس، التي اطلعت عليها "رويترز"، أنه بعد انتهاء المرحلة الأولى سيتم الاتفاق على الموعد النهائي لوقف إطلاق النار الدائم، كما سيتم الاتفاق على الموعد النهائي للانسحاب من قطاع غزة بعد انتهاء المرحلة الأولى،

أما في المرحلة الثانية، فيتم الإفراج عن جميع المعتقلين من الجانبين، وفقاً للمصدر ذاته.

ما الجديد في مقترح حماس؟

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن رئيس الموساد ديفيد بارنيع تسلم رد حماس، مساء أمس الخميس، من قطر.

وأضافت أن بارنيع سيقدم مقترح حماس إلى مجلس إدارة الحرب الذي سيتعين عليه اتخاذ قرار إذا كانت إسرائيل مستعدة للدخول في مفاوضات، ومن المتوقع أن يجتمع المجلس اليوم لإجراء نقاش عاجل بشأن المفاوضات.

في حين، وصف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مقترح حماس بأنه "شروط غير واقعية".

يذكر أن الجديد في هذا المقترح هو طلب حماس الإفراج عن 100 فلسطيني من أصحاب الأحكام العالية والمؤبدات مقابل إطلاق سراح المجندات الإسرائيليات.

كما جددت حماس مطالبها بعودة جميع النازحين إلى شمالي غزة، وفقاً لاتفاق باريس الإطاري، وكانت إسرائيل وافقت في جولة سابقة على عودة الأطفال والنساء ما دون سن القتال إلى الشمال.

ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" من الممكن أن تبدي تل أبيب مرونة في هذه المرحلة لصالح إجلاء المواطنين من منطقة رفح تمهيداً للعمل المستقبلي.