نتنياهو يكشف عن عرض روسي لانسحاب إيران من سوريا

تاريخ النشر: 21.11.2018 | 13:11 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن روسيا عرضت على الولايات المتحدة الأميركية تخفيف العقوبات المفروضة على طهران مقابل انسحاب القوات الإيرانية من الأراضي السورية.

تصريحات نتنياهو  نقلتها القناة العاشرة الإسرائيلية عن ثلاثة أعضاء في الكنيست"البرلمان الإسرائيلي"، وذلك خلال اجتماع مغلق مع لجنة الخارجية والأمن البرلمانية يوم الإثنين الماضي.

وقال نتنياهو في الاجتماع"عرض الروس تخفيف العقوبات الأميركية على إيران مقابل انسحاب القوات الإيرانية من سوريا".

وتابع "إن روسيا والولايات المتحدة تتفاوضان حاليًا على طرق للحد من نفوذ إيران في سوريا، بما في ذلك فكرة التوصل إلى اتفاق لتخفيف العقوبات مقابل مغادرة الإيرانيين لسوريا".

وأشارت القناة العاشرة إلى أن نتنياهو أبلغ اللجنة أنه لم يتخذ موقفا من العرض الروسي، معتبرا أنه مازال فكرة في المرحلة الحالية، وفي المقابل رفضت السفارة الروسية في "تل أبيب"التعليق على هذه المعلومات.

وتأتي تصريحات نتنياهو في وقت يحاول فيه إنقاذ حكومته من السقوط وتفادي حصول انتخابات مبكرة، وذلك عقب استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي أفغدور ليبرمان بعد التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتطالب إسرائيل روسيا والولايات المتحدة بالضغط على طهران لسحب قواتها والميليشيات الموالية لها من سوريا، ونفذت في سبيل ذلك عشرات الغارات الجوية على مواقع للنظام ومليشيا حزب الله والحرس الثوري الإيراني في مناطق مختلفة داخل سوريا. 

يذكر أن الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران دخلت حيز التنفيذ  في الخامس من الشهر الجاري، و تستهدف قطاعي النفط والمال الإيرانيين، ووصفها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأنها "أقوى عقوبات تفرض حتى الآن" على إيران.

وسرت الحزمة الأولى من العقوبات الاقتصادية في آب الماضي، على خلفية انسحاب الإدارة الأميركية من الاتفاق النووي مع طهران.

مقالات مقترحة
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا